ورشة العمل الخاصة بمراقبة التصحر وأنتاج المحاصيل الزراعيه

ورشة العمل الخاصة بمراقبة التصحر وأنتاج المحاصيل الزراعيه

          اقام قسم مكافحة التصحر ورشة عمل بالتعاون مع  شركة البيت العراقي بعنوان((دور وسائل الاستشعار عن بعد في مراقبة التصحر وانتاجية المحاصيل الزراعية)) وبرعاية وحضور أ.د. شاكر عبد الامير العطار عميد كلية الزراعة  وذلك في يوم الاثنين المصادف 25/5/2015 وقد حضروقائع ورشة العمل العديد من ممثلي مؤسسات الدولة ومنهم النائب عبد الهادي الخيرالله عن اللجنة الزراعية في مجلس النواب والدكتورهادي ياسر مساعد رئيس جامعة القاسم الخضراء والسيد معاون مديرعام دائرة البحوث الزراعية الدكتور قاسم احمد سليم والسيد معاون مدير عام دائرة الغابات والتصحرعامر شاكر، فضلا عن العديد من رؤوساء الاقسام العلمية في الكليات الزراعية في الجامعات العراقية وجامعة بغداد.

وقد طرحت ثلاثة دراسات قدمت من قبل أ.د. احمد صالح المشهداني رئيس قسم مكافحة التصحر والمهندس مثنى البياتي والانسة رواء خالد ممثلي شركة البيت العراقي ،حيث اوضحت الدراسات طبيعة مظاهر التصحر السائدة في العراق وتطبيقات وسائل الاستشعار عن بعد في تحديد مظاهرالتصحر وتقدير كمية انتاجية محصول الحنطة في بعض المواقع في العراق.

هذا وقد توصل المجتمعون الى التوصيات الاتية:

1- تحديد نوع وطبيعة التوزيع المكاني لمظاهر التصحر السائدة في العراق واعداد خرائط التوزيع المكاني بإستخدام وسائل الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية.

2- بناء قاعدة معلومات عامة عن مظاهر التصحر في العراق بغية وضع الخطط الخاصة بالحد من تلك المظاهر.

3- وضع خطة استراتجيةلالية التعاون العلمي بين المختصين في دوائر الدولة المختلفة وشركات القطاع الخاصمن اجل توحيد الجهود العلمية في مجال مكافحة التصحروتبادل الخبرة.

4- التأكيد على اعتمادالطرق الحديثة المطبقة عالميا والملائمة لمكافحة مظاهر التصحر في العراق.

5- دعم المشاريعالبحثية ذات العلاقة بتشخيص ومكافحة التصحر في العراق.

6- تفعيل نظام الخاص بالموارد المائية لربط البيانات وتسهيل الية استخدامها من قبل الباحثين.