اطروحة دكتوراه تناقشها الزراعة عن ثيران الهولشتاين
جرت في كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( تأثير اضافة مستخلص نبات حكيم الحديقة ( Salvia officinalis ) وهرمون الميلاتونين الى مخففي Tris و Soybean – Lecithin في صفات السائل المنوي لدى ثيران الهولشتاين بعد الحفظ بالتجميد ) ، للطالب اثير سعد محسن من قسم الانتاج الحيواني .
بحثت الاطروحة في اضافة مضادات الاكسدة الطبيعية ( نبات حكيم الحديقة ) وهرمون الميلاتونين الى مخففات السائل المنوي لدى ثيران الهولشتاين ومعرفة تأثير هذه الاضافات في نوعية السائل المنوي لما في ذلك من تقليل نسب ضرر DNA في النطف.
هدف الباحث في اطروحتهِ الى تحديد افضل مستويين من المستخلص المائي لأوراق نبات حكيم الحديقة لغرض اضافتهما الى مخفف Soybean Lecithin ومخفف Tris ودراسة تأثيراتهما على نوعية السائل المنوي فضلاً عن دراسة تأثير اضافة تراكيز مختلفة من هرمون الميلاتونين الى مخففات السائل المنوي انفة الذكر .
هدفت الاطروحة الى بيان اهمية استعمال مضادات الاكسدة الطبيعية والصناعية في مخففات السائل المنوي لدى الثيران لما لها من اهمية في المحافظة على صفات السائل المنوي المحفوظ بالتجميد فضلاً عن تحسين تلك الصفات.
اوصى الباحث بأستعمال المستخلص المائي لنبات حكيم الحديقة لتحسين صفات السائل المنوي فضلاً عن دراسة تراكيز مختلفة على نفس الحيوان وعلى حيوانات اخرى.
مبارك للطالب جهدهُ العلمي ومزيداً من النجاح والتقدم.

 

 

Comments are disabled.