علوم الهندسة الزراعية تناقش اطروحة دكتوراه عن مؤشرات الامن الغذائي 

علوم الهندسة الزراعية تناقش اطروحة دكتوراه عن مؤشرات الامن الغذائي

جرت في كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( دراسة اقتصادية لبعض مؤشرات الامن الغذائي في العراق للمدة ١٩٩٠-٢٠١٦ القمح والرز انموذجاً ) ، للطالب عمر عادل جاسم من قسم الاقتصاد الزراعي .
تناولت الأطروحة عدد من المقترحات منها جعل السعر التشجيعي يتقارب من سعر الدعم العالمي للحنطة حتى لاتكون هنالك فجوات سعرية تسمح بقيام عمليات الفساد الاداري فضلاً عن وضع برامج لبناء وتطوير الخزين الاستراتيجي للحبوب بما يتلائم مع الزيادة السكانية للعراق لتأمين الغذاء اثناء الظروف الطارئة وحالات الجفاف والعمل على توفير الأتمان الزراعي بشروط ميسرة ودعم سعر الفائدة على القروض الزراعية .
وبين الباحث ان اتباع سياسات زراعية ناجحة تقوم على التخطيط والسعي الحثيث من اجل الوصول بالأنتاج الى حالة الأكتفاء الذاتي اعتماداً على البحوث الزراعية التطبيقية وجعلها الحلقة الأكثر عملاً .
هدفت الأطروحة الى تحليل واقع الامن الغذائي العراقي مع تسليط الضوء على حجم هذه الظاهرة ( عدم تحقيق الامن الغذائي ) واسبابها وانعكاساتها وسبل ومتطلبات معالجتها للحد من تنامي حجمها وتعاظم خطرها ( حساب طول فترتي كفاية الانتاج وتغطية الواردات للأستهلاك المحلي من القمح والرز .
توصل الباحث الى ان معدل نسبة الاكتفاء الذاتي من محصول القمح بلغ ٥٤٪؜ بينما محصول الرز ٢٩.١٤ ٪؜ وقدرت الزيادة السنوية لفترة كفاية الانتاج للأستهلاك المحلي من محصول القمح بحوالي (١١.٥) يوم الى حوالي ٥.٧٤ ٪؜ من متوسط كفاية الانتاج المحلي للأستهلاك حيث بلغت اطول فترة كفاية في عام ٢٠١٥ وبلغت حوالي (٣٥٨.٢٢) يوم الى حوالي (١١.٧٦) شهر .
مبارك للطالب ومزيداً من النجاح لخدمة عراقنا الحبيب .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٦‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٥‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏