إيفاد علمي

           تم ايفاد الدكتور نصير سلمان كاظم / قسم المكائن والآلات الزراعية الى الجمهورية التركية حسب الامر الجامعي المرقم 17375 في 20 / 5 / 2012 للمشاركة في المؤتمر العلمي الثاني عشر لمحركات الاحتراق الداخلي للمدة من 24 – 26 / 5 / 2012  والمنعقد في جامعة كوكايلي حيث كان الممثل الوحيد لجامعة بغداد في هذا المؤتمر وكان بحثه بعنوان : (( دراسة تأثير مصادر الوقود المحلية على أداء محرك الديزل )) .

اليوم الاول :- تم التسجيل وافتتاح المؤتمر الساعة 9 صباحاً وذلك بإلقاء كلمات ترحيبية من قبل رئيس المؤتمر وبعدها تم توزيع الباحثين على ثلاث قاعات، خصصت القاعة الأولى لإلقاء البحوث باللغة الانكليزية وتم إلقاء ومناقشة أثنا عشر بحثاً موزعة على ثلاث جلسات وكانت البحوث تتمحور حول الوقود البديل والحقن والوقود الصخري وغازات العادم وكفاءة الاداء لمحركات الاحتراق الداخلي وقد شارك الدكتور بفعالية في مناقشة الباحثين في مجال التخصص وتم الالتقاء بالعديد منهم من مختلف دول العالم والجامعات التركية حيث تم تبادل المعلومات والخبرات في مجالات التخصص المختلفة .

والقاعة الثانية كانت مخصصة لإلقاء البحوث باللغة التركية حيث تم القاء ومناقشة أثنا عشر بحثاً موزعة على ثلاث جلسات والقاعة الثالثة لعرض البوسترات باللغتين التركية والانكليزية حيث تم عرض أحد عشر بحثاً .

وفي نهاية الجلسات تم اصطحاب الباحثين بزيارة ميدانية الى محطة ازايداش لإنتاج الطاقة الكهربائية عن طريق معالجة النفايات وحرقها بالإضافة الى الاستفادة من مخلفات الحيوانات لإنتاج البايوكاز لتشغيل توربينات المحطة الكهربائية بالإضافة الى استغلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وبقايا المحاصيل التالفة لإنتاج الوقود الحيوي لتشغيل المحطة .

اليوم الثاني :- تم القاء تسعة عشر بحثاً باللغة الانكليزية في مجالات المحركات والاحتراق وحسابات اللهب داخل غرف الاحتراق والأفران الحرارية بالإضافة الى دراسات حول الوقود البديل والوقود الحيوي وغازات العادم الناتجة من الاحتراق مقسمة على خمس جلسات وقد ألقى الدكتور بحثه الموسوم: (( دراسة تأثير مصادر الوقود المحلي على أداء محرك الديزل))  في الجلسة الثانية وقد تم اختياره كمقرر للجلسة الخامسة . كما تم إلقاء ثمانية عشر بحثاً باللغة التركية مقسمة على خمس جلسات في حين تم عرض أحد عشر بوستراً باللغتين الانكليزية والتركية وكل هذه البحوث والبوسترات كانت تتمحور في مجالات محركات الاحتراق الداخلي ودراسة اللهب داخل غرف الاحتراق والوقود البديل وغازات العادم وكفاءة الاداء لمحركات الاحتراق الداخلي .

         اليوم الثالث :- كان يوم اختتام المؤتمر . بعدها تمت زيارة اقسام الكلية التقنية والاطلاع على المختبرات والامكانيات المتوفرة لإجراء البحوث والدراسات لطلبة الدراسات العليا والتدريسيين ومن ثم التقى الدكتور بعميد الكلية التقنية في مكتبه وتم الاتفاق من حيث المبدأ على ارسال طلاب الدراسات العليا ومشرفيهم لإكمال بحوثهم في مختبرات الكلية حيث ابدى استعداده في المساعدة وتسهيل الاجراءات في هذا المجال .