اطروحة دكتوراه تناقشها علوم الهندسة الزراعية عن الذرة البيضاء
شهدت كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( تأثير نقع البذور وتجزئتهِ بالسماد العضوي والحيوي والكيميائي في حيوية وقوة بذور الذرة الصفراء ) ، للطالبة عدوية ساجد مصطفى من قسم المحاصيل الحقلية .
بينت الباحثة تدهور الذرة البيضاء قد يحصل في مراحل مبكرة من تكون البذور وهي على النبات الام ويمكن التغلب على هذهِ المشكلة عن طريق التغذية الورقية بالسماد الحيوي الذي يمكن ان يحسن في صفات النمو والحاصل ويزيد من جودة وقوة البذور الناتجة فضلاً عن استخدام سماد حيوي وعضوي وكيمياوي حيث اضهرت نتائج التحليل الاحصائي تفوق معاملات الرش بالسماد الحيوي على دفعات ثم السماد العضوي على دفعات حيث اعطت معاملة تجزئة السماد الحيوي على ثلاث دفعات افضل النتائج في حيوية وقوة البذور الناتجة وكذلك الصفات في الحاصل والنمو .
هدفت الاطروحة الى دراسة تأثير نقع بذور الذرة البيضاء والرش على النبات الام في مرحلة البطان ٧٥٪؜ تزهير والطور الحليبي بالسماد الحيوي والعضوي بتراكيز معينة لرفع كفاءة البذور الناتجة بالتركيز الافضل لكل سماد .
اوصت الباحثة بأعتماد رش الاسمدة الحيوية والعضوية لزيادة حيوية بذور الذرة البيضاء وقوتها وتحسين صفات النمو والحاصل لأنها باهضة الثمن فضلاً عن اعتماد اسلوب التجزئة لأكثر من دفعة في مراحل البطان واكتمال التزهير والطور الحليبي لرفع حيوية وقوة البذور الناتجة .
مبارك للباحثة جهدها العلمي متمنين لها دوام الموفقية والنجاح .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٠‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏

Comments are disabled.