الليمون الحامض وتأثيرهُ رسالة ماجستير تناقشها علوم الهندسة الزراعية 

الليمون الحامض وتأثيرهُ رسالة ماجستير تناقشها علوم الهندسة الزراعية
نوقشت في كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير الاصل والتسميد في نمو شتلات الليمون الحامض ) ، للطالب امير رزاق جدوع من قسم البستنة وهندسة الحدائق .
بين الباحث اعادة الدراسة بالبحث عن تأثير اصول اخرى غير المدروسة تحت ظروف العراق واجراء دراسة حول تأثير محفز النمو بتراكيز مختلفة غير التركيز الموصي بهِ من الشركة المنتجة كونهُ استخدم في الدراسة .
هدفت الرسالة الى تحديد افضل طريقة تسميد لأشجار الليمون الحامض المحلي بتأثير نوع الاصل وقوتهِ عن طريق تحفيز النمو وبناء هيكل قوي لشتلات الليمون المطعم على اصل النارنج والفولكامريانا والستروميلك قبل نقلها الى المكان المستديم فضلاً عن ان هذهِ الطريقة اثرت معنوياً في كافة الصفات المدروسة اذ حققت طريقة التسميد بالرش الورقي اعلى القيم كما حقق الاصل ٧٥ اعلى القيم مقارنةً بالاصول الداخلة ضمن التجربة في حين ادى الرش بمنخفض النمو بتركيز ١.٥ غم . لتر الى حدوث فروق معنوية بين الصفات .
اوصى الباحث بالتوجه الى الاكتفاء بتسميد الشتلات بالرش الورقي وتوجيه العاملين بذلك فضلاً عن استخدام اصل الفلوكامرينا في التطعيم كونهِ اصل منشط واثر بشكل كبير في معظم صفات النمو الخضرية والكيميائية للطعم النامي عليهِ ، كما يوصي بأعادة الدراسة في مرحلتي التزهير والاشجار .
مبارك للطالب ومزيداً من التقدم والنجاح .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏