حلقة نقاشية عن وسائل التواصل في الحشرات الاجتماعية تناقشها علوم الهندسة الزراعية
نضم قسم وقاية النبات في كلية علوم الهندسة جامعة بغداد وضمن الموسم الثقافي للقسم حلقة دراسية القتها طالبة الدكتوراه آمال حسين عبد الله بعنوان ( طرق ووسائل التخاطب في الحشرات الاجتماعية ) .
تضمنت الحلقة طرق و وسائل التخاطب في نحل العسل وطرق ووسائل التخاطب في النمل الابيض وطرق ووسائل التخاطب في النمل وطرق ووسائل التخاطب في الزنابير.
ورد هذا النوع من التخاطب في قوله تعالى في سورة النمل (آية 18) بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ حَتَّىٰ إِذَا أَتَوْا عَلَىٰ وَادِ النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ ﴾ . هدفت الحلقة الى تسليط الضوء على انظمة التخاطب والتواصل في الحشرات الاجتماعية والتعرف على أنواع تلك الأنظمة التي تستخدم مختلف القنوات الحسية والتي تعتمد على الاشارات المرئية والسمعية والشمية والكيميائية بشكل خاص بما في ذلك حاسة النظر والتذوق والسمع واطلاق الفرمونات المختلفة واداء الرقصات المتنوعة لايصال اشارات تحمل معاني ورسائل معينة بهدف الانذار او التجمع او الدفاع او البحث عن مصادر الغذاء وغيرها من انماط السلوك.
امنياتنا للطالبة النجاح والتوفيق.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٤‏ شخصًا‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

Comments are disabled.