حلقة دراسية في علوم الهندسة الزراعية عن مرض البياض الدقيقي 

حلقة دراسية في علوم الهندسة الزراعية عن مرض البياض الدقيقي
نظم قسم وقاية النبات في كلية علوم الهندسة الزراعية وضمن الموسم الثقافي للقسم حلقة دراسية بعنوان ( ادارة مرض البياض الدقيقي على الفلفل L. annuum Capsicum المتسبب عن الفطر Leveillula taurica باستعمال بعض المواد الصديقة للبيئة) القاها طالب الماجستير سلام جاسم دايخ بحضور الهيئة التدريسية وطلبة الدراسات العليا في القسم .
بين الباحث الفلفلCapsicum annuum L. نبات عشبي يتبع العائلة الباذنجانية Solanaceae موطنه الاصلي امريكا الوسطى والجنوبية ومنها انتقلت زراعته الى بقية انحاء العالم. الفلفل ثالث اهم المحاصيل العائلة الباذنجانية بعد الطماطة والبطاطا ويؤكل طازجاً او مطبوخاً وكذلك يستعمل في التخليل والحشو والصلصة. تحتوي كل 100 غم من ثماره الطازجة على 4.8% كربوهيدرات و1.2% بروتين, فضلاً عن املاح الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم ومادة الفلورين التي تسهم في منع تسوس الاسنان. وهو الاغنى من بين الخضروات بفيتامين C.
واضاف ان الفلفل يصاب بالعديد من المسببات المرضية الفطرية والبكتيرية والفايروسية والنيماتودية ومن الامراض الفطرية المهمة مرض البياض الدقيقي الذي يعد احد الامراض المدمرة للفلفل ولمحاصيل أخرى في ظل ظروف البيوت المحمية والحقل في جميع أنحاء العالم ويسببه الفطر Leveillula taurica
هدف الباحث الى بيان اهمية مرض البياض الدقيقي على الفلفل ولعدم وجود دراسة عن استخدام الزيوت في مكافحة هذا المرض هدفت الدراسة الى تشخيص المسبب المرضي مظهرياً وجزيئياً فضلا عن تقييم فعالية بعض الزيوت (زهرة الشمس والزعتر والعصفر) مفردة ومخلوطة مع بيكاربونات البوتاسيوم في مكافحة مرض البياض الدقيقي على الفلفل الحلو .
امنياتنا للطالب بالتوفيق 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٠‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏