رسالة في جامعة بغداد تبحث في الكشف عن وجود 8 انواع من الثربس في الزراعة الخريفية و11 نوع في الزراعة المحمية المرزوعة بنبات الخيار

ناقشت رسالة في جامعة بغداد في الكشف عن وجود 8 انواع من الثربس في الزراعة الخريفية و11 نوع في الزراعة المحمية المرزوعة بنبات الخيار من ضمنها وجود 3 انواع من مفترسات الثربس. 

وتعد هذه الرسالة الاولى في العراق في تحديد انواع الثربس الموجودة على نبات الخيار Cucumis sativus للموسمين الزراعيين الخريفي والمحمي فضلا عن دراسة تقييم الكفاءة النسبية للمبيداتOxymatrine ، Alpha cypermatrine ، وAbamectine في مكافحة الثربس ودراسة اختبار كفاءة المصائد الملونة (الزرقاء والبيضاء والصفراء) في جذب بالغات الثربس كذلك دراسة التكامل بين المبيدات والمصائد اللاصقة الملونة في خفض الاصابة فضلا عن دراسة أهمية توقيتات المكافحة. 

وقد ناقشت الرسالة متابعة الأنواع المتواجدة المسجلة منها والجديدة لأغراض تشخيصها على نبات الخيار في الحقل وفي البيت البلاستيكي ودراسة تواجد بعض الأنواع وإنتشارها الموسمي في الحقل والبيت البلاستيكي وكذلك دراسة كثافاتها العددية، كما أُختبر في هذه الدراسة كفاءة ثلاثة انواع من المصائد اللونية اللاصقة هي الزرقاء والصفراء والبيضاء وأُختبرت كفاءة ثلاثة أنواع من المبيدات ودراسة إختيار التوقيت الأفضل في المكافحة لأغراض إشراكها في الحزمة المتكاملة لإدارة هذه الآفة وتقييم تأثير تكامل المبيدات مع المصائد اللاصقة على تواجد أفراد الثربس.

أوصت الدراسة بما يلي:

1- إجراء المزيد من الدراسات العلمية لأنواع الثربس الموجودة على نبات الخيار في الزراعة الخريفية والمحمية ونحن بحاجة إلى دراسات بيئية وبايولوجية وفهم سلوكية أنواع الثربس المختلفة وخاصة الأنواع الجديدة على الخيار. 

2- ضرورة الأعتناء وإجراء المزيد من الدراسات العلمية بما يتعلق بمفترسات وطفيليات الثربس وخاصة المفترس Scolothrips sexmaculatus لإثباتها كفاءة عالية في الحقل والمحمية.

3- ضرورة تأسيس أنظمة مراقبة دقيقة لمتابعة نشاط أنواع الثربس الموجودة في الحقل والمحمية.

4- كان إنتخاب المصيدة الزرقاء جيداً لمراقبة تواجد أنواع الثربس ويمكن إستعمال المصائد الصفراء والبيضاء أيضاً في حال عدم توافرها لهذا الغرض، ويمكن إدخال هذه المصائد كعنصر من عناصر المكافحة المتكاملة ولكن بحذر شديد لأنها تجذب بالغات الثربس المفترس الموجود في الزراعة الخريفية والمحمية المزروعة بمحصول الخيار.

5- بالرغم من إظهار المبيدات الكيمائية كفاءة جيدة في المكافحة إلا إننا نوصي بأخذ الحيطة والحذر الكاملين لإختيار المبيدات وبخاصة التي تؤثر في زيادة الحلم والذباب الأبيض المتواجدين بإستمرار برفقة آفة الثربس على الخيار. 

6- ضرورة إعتماد توقيتات دقيقة عند رش المبيدات الكيمائية وضرورة تحديد أفضل عدد للرشات المستعملة مع نوعية المبيد المنتخب لضمان أفضل حماية لنبات الخيار.

7- ضرورة إعتماد مبدأ المكافحة المتكاملة وإدخال عناصر متعددة مهمة في السيطرة على آفة الثربس وهي المصائد الجاذبة، الفرمونات، الأعداء الحيوية، العمليات الزراعية فضلاً عن إستعمال المبيدات بالتوقيتات ومرات الرش وإنتخاب المبيد الملائم. 

وتضمنت الرسالة او الاطروحة التي حملت عنوان : 

دراسات بيئية وتشخيصية لأنواع الثربس على محصول الخيار وتقييم بعض عناصر الإدارة المتكاملة للطالبة سارة محمد عبد في قسم وقاية النبات.

شملت الدراسة عدد من الفصول هي: 

1- تشخيص أنواع الثربس التي تُصيب نبات الخيار (للموسمين الخريفي والمحمي)

2- تشخيص أنواع الثربس المفترسة (للموسمين الخريفي والمحمي)

3- الكثافة السكانية والوجود الموسمي لأنواع الثربس (للموسمين الخريفي والمحمي)

4- الكثافة السكانية والوجود الموسمي لأنواع الثربس المفترسة (للموسمين الخريفي والمحمي)

5- إختبار كفاءة المصائد اللاصقة اللونية في جذب الثربس (الزراعة المحمية)

6- الكفاءة النسبية للمبيداتOxymatrine ، Alpha cypermatrine ، وAbamectine في مكافحة الثربس (الزراعة المحمية) 

7- دراسة التكامل بين المصائد اللاصقة والمبيدات في خفض الأصابة (الزراعة المحمية).

8- توقيت المكافحة (الزراعة المحمية)

وتهدف الرسالة / الاطروحة الى: 

1- دراسة وتحديد انواع الثربس الموجودة على نبات الخيار. 

2- تحديد الوجود الموسمي لبعض انوعا الثربس على نبات الخيار. 

3- تقييم بعض عناصر الادارة المتكاملة للسيطرة على افة الثربس على نبات الخيار.




Comments are disabled.