رسالة ماجستير في زراعة بغداد عن الزيوت الطيارة
شهدت كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( دراسة تأثير المستخلص الكحولي واللثيلي والايثر البترولي والزيوت الطيارة لأوراق وبذور نبات السيسبان Sesbanin sesban L على الادوار المختلفة لخنفساء الحبوب الشعرية ( الخابرا) Trogoderma ( Coleoptera: Dermestidae ) )( Everts) granarium ) ، للطالبة شيماء نجم ساهي من قسم وقاية النبات .
بينت الباحثة كفاءة مستخلص الكحول الاثيلي وفاعليتهُ في اعطاء نسب تثبيط مرتفعة ومتناسبة طردياً مع التراكيز المستخدمة اكثر من مستخلص الاثير البترولي وقد يعود ذلك الى كفاءة الكحول الاثيلي في استخلاص مركبات اكثر تأثير في احداث نسبة قتل اكبر .
هدفت الباحثة الى دراسة تأثير المعاملة المباشرة لأدوار حشرة خنفساء الحبوب الشعرية بالمستخلص الكحولي الاثيلي وبتراكيز مختلفة فضلاً عن دراسة بعض الاوجه الحياتية للحشرة المعاملة مباشرة ( الجرعة نصف القاتلة ) للمستخلص الكحولي الاثيلي .
اوصت الرسالة بتحديد المركبات الاكثر تأثيراً في مجال مكافحة الحشرات ودراستها دراسة مركزة واجراء المزيد من الدراسات للأفادة من النباتات الطبية المتنوعة التي تزخر بها الطبيعة والتي تقود الى العديد من العوائل النباتية المنتشرة فضلاً عن اختيار مذيبات عضوية اخرى لها القدرة العالية على استخلاص اكبر كمية من المركبات النباتية دون التأثير في فعاليتها .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

Comments are disabled.