لاول مرة في العراق استزراع الاسماك في حقول الرز في علوم الهندسة الزراعية

لاول مرة في العراق استزراع الاسماك في حقول الرز في علوم الهندسة الزراعية
نفذت تجربة بحث ماجستير ولأول مرة في العراق على النطاق البحثي بعنوان ( تأثير كثافة الاستزراع في أداء اسماك الكارب الشائع المستزرعة في حقول الرز ) للطالب حسنين حاوي كاظم من قسم الانتاج الحيواني وبأشراف الاستاذ المساعد الدكتور محمد شاكر الخشالي .
حيث نفذت التجربة في محطة تجارب A / محطة بحوث كلية علوم الهندسة الزراعية / جامعة بغداد  على الارض المخصصة للتجربة إذ تم اجراء عمليات ازالة الادغال وحراثة وتقليب وتنعيم وتسوية التربة وبعدها تم تقسيم الارض وحفر الخنادق بالتنسيق والتعاون مع شعبة الاليات في الكلية متابعة يومية ومستمرة من قبل السيد المشرف لإبداء الملاحظات الخاصة بتصميم الحقل وادارة وتربية الاسماك فضلا عن عدد من الزيارات العلمية للسيد المشرف مع الدكتور خضير عباس جدوع وطالب الدكتوراه صدام حاتم عبد الرحيم من قسم المحاصيل الحقلية لإبداء الملاحظات الخاصة بمحصول الرز للتغلب على المعوقات التي تواجه تنفيذ البحث بالصورة الصحيحة .
ويعد استزراع الأسماك في حقول الرز أفضل ما حققته التقانات الحديثة خلال السنوات الاخيرة في دول جنوب شرق اسيا الا إن انتشار مثل هذه المشاريع وفي بداياتها يحتاج الى الكثير من الدراسات والبحوث اللازمة لتحديد مشاكلها تحت الظرف العراقي والعمل على تطويرها اذ تم والحمد لله الانتهاء من تنفيذ التجربة بنجاح علما ان هذه التجربة تهدف الى مايلي:
1. إمكانية تطبيق نظام استزراع الاسماك في حقول الرز كونه مستخدم في الكثير من بلدان العالم بنجاح ولم يستخدم لغاية الآن في العراق مع تحديد أعداد اسماك الكارب الشائع التي يمكن استزراعها في وحدة المساحة من حقول الرز في العراق .
2. دراسة صفات محصول الرز دون استخدام الاسمدة الكيميائية والاعتماد على فضلات الأسماك وبقايا الغذاء غير المستهلك كسماد عضوي اذ يعد هذا النظام من طرائق الاستزراع الصديقة للبيئة الذي تنتفي فيه الحاجة إلى استخدام الأسمدة الكيميائية لتسميد الرز .
3. دراسة استخدام علائق غذائية ذات محتوى بروتيني قليل لتغذية الاسماك المستزرعة بسبب وجود الغذاء الطبيعي في حقول الرز وهو غذاء مرتفع القيمة الغذائية وبالتالي قلة نفقات التغذية .