صدر عن مكتبة المجتمع العربي ودار الكتب العلمية للطباعة والنشر والتوزيع كتاب خصوبة التربة والمؤلف من قبل الدكتور نورالدين شوقي علي و د. حمدالله سليمان راهي و د. عبدالوهاب عبدالرزاق شاكر الاساتذة في قسم علوم التربة والموارد المائية-كلية الزراعة-جامعة بغداد.

يهدف هذا الكتاب الى التعريف بأساسيات خصوبة التربة لما له علاقة بمتطلبات المحاصيل من مغذياتٍ معينة والتأثير المفيد لعناصر أخرى.كما يتطرق الى صور هذه المغذيات في التربة وتحولاتها من صورة لاخرى والتداخلات فيما بينها وجاهزيتها للإمتصاص من قبل جذور النباتات.وهذا سيشمل العمليات الحيوية والكيميائية المسيطرة على الجاهزية فضلاَ عن الخصائص الفيزيائية المسؤولة عن إذابة وحركة المغذيات في التربة ومن اسطح التربة المختلفة الى جذور النباتات. والهدف الاهم هو التوصل الى توصية سمادية او على الاقل تحديد المغذي او المغذيات المحددة للنمو والتوصية باضافتها، وهذا يتطلب فهم لوسائل التقييم الخصوبي Fertility Evaluation .

لذا فإن توفير مصدر حديث في مجال خصوبة التربة يغني الطلبة والباحثين الجدد بالأفكار والتوجهات الحديثة في هذا المجال لاسيما ان مايتوافر من مصادر عربية في مجال خصوبة التربة (في العراق على الاقل )  مضى عليها اكثر من عقد ، هذا فضلا عن إعطاء معلومات حول تقييم الحالة الخصوبية للتربة ومن ثم تقويمها بالتسميد ، يعد الهدف وراء تأليف هذا الكتاب.

Comments are disabled.