بناءاً على توصيات قسم علوم التربة و الموارد المائية و استناداً الى موافقة مجلس الكلية بجلسته الثالثة في 25/9/2013 تمت مناقشة طالب الدكتوراه اوراس محي طه في القسم المذكور لموضوع رسالته الموسوم (الصيّغ التنبؤية لتشخيص و تحديد الترب المتملحة في وسط العراق من بيانات التحسس النائي و نظم المعلومات الجغرافية) في الساعة التاسعة و النصف من صباح يوم الخميس المصادف 5/12/2013 في قاعة الرازي في قسم علوم التربة والموارد المائية وقد تم تقويم الرسالة لغوياً من قبل الدكتورة جنان قحطان فرحان/مدرس/كلية التربية للبنات/جامعة بغداد . و علمياً من قبل الدكتور قصي عبد الرزاق وهيب /استاذ مساعد / قسم علوم التربة و الموارد المائية/ كلية الزراعة / جامعة بغداد . اما اعضاء لجنة المناقشة فهم كالاتي :

1. أ.د. احمد حيدر الزبيدي / استاذ كيمياء التربة / رئيساً

2. أ.د. رعد عطا محمود / استاذ مسح و تصنيف الترب المساعد / عضواً

3.  أ.د.عبد الحليم علي سليمان / استاذ مسح و تصنيف الترب المساعد / عضواً

4. د. حسن حميد كاظم / خبير وزارة الموارد المائية – مسح و تصنيف الترب / عضواً

5. أ.د. صلاح عبد الحميد صالح / استاذ التحسس النائي المساعد / عضواً

6. أ.د. احمد صالح المشهداني / استاذ مسح و تصنيف الترب / عضواً

لغرض تطوير بعض الموديلات الخاصة للتنبؤ بملوحة التربة و إعداد خرائط التوزيع الملحي ، فقد أختيرت منطقة الدراسة في الجزء الشرقي من محافظة بابل وسط العراق و ضمن مشروع المسيب . تقع منطقة الدراسة  بين خطيّ 44 37 33.16 E _ 32 47 38.98 N شمالاً و 44 40 07.05 E_ 32 45 29.84 N  جنوباً ، اذ  تم تحديد ثلاثة عشرة بيدوناً ممثلاً لوحدات الترب السائدة في منطقة الدراسة و تسعة مواقع تم نمذجة الترب فيها لعمق    100 سم باستخدام الاوكر ، فضلاً عن  ثمانية مواقع لاخذ نماذج الترب السطحية . وقد أعتمد على ثلاثين موقعاً للعينات السطحية لأغراض دراسات التحسس النائي . كما اخذت قراءات بجهاز EM38 في جميع المواقع المختارة و بواقع أربع قراءات في كل موقع و للعمقين 75 سم و 150 سم و بحسب التعليمات الخاصة بالجهاز لغرض دراسة محتوى الاملاح و توزيعها مع العمق و إعداد خرائط توزيع الترب المتأثرة بالأملاح .

تم اعتماد بعض المعايير الطيفية الخضرية و غير الخضرية  في بناء الموديل الملائم للتنبؤ بملوحة التربة ، و قد تم تطوير سبعة من الموديلات التنبؤية بملوحة التربة اعتماداً على الصفات العامة لمنطقة الدراسة ، فضلاً عن قراءات جهاز EM38 . و قد أبدت نتائج تطبيق الموديلات السبعة علاقة إرتباط عالية المعنوية مع الملوحة المقاسة مختبرياً . و قد أظهرت النتائج إنّ الموديل M4 و الذي أعتمد على القراءة العمودية لجهاز EM38 المشتقة من المعايير الطيفية الخضرية  كان أفضل الموديلات  ، إذْ بلغ معامل ارتباطه مع الملوحة المقاسة مختبرياً 0.93 ، ثم يليه الموديل M1 و الذي اعتمد على استخدام المعايير الطيفية الخضرية ، إذْ بلغ معامل إرتباطه مع الملوحة المقاسة مختبرياً 0.92 ، فضلاً عن الموديل M6 و الذي أعتمد على الصفات الحقلية المشتقة من القراءات الافقية او العمودية ، إذْ بلغ معامل ارتباطه مع الملوحة المقاسة مختبرياً 0.91 . و قد استخدمت الموديلات السبعة الصور الفضائية للاعوام 1990 و 2000 و 2012 لرصد التغاير الزمني لملوحة التربة و أعتمدت خارطة الملوحة الحقلية للعام 1994(F1) و للعام 2012 (F2)  كاساس واقعي  لبيان مدى الاختلاف بينها وبين خرائط الموديلات في مساحات الاصناف الملحية ، إذْ اشارت نتائج  التغاير الزمني لاصناف ملوحة التربة . انها لم تبد نمطاً متشابهاً لتغاير مساحات اصناف ملوحة التربة و بصورة عامة لوحظ زيادة في نسب الاصناف  S0 و S1 من 1990 إلى 1994 ثم انخفضت مقارنةً مع  S2 و S3 في 2000  بسبب ظروف الجفاف العالمي و قلة مياه الري المتوفرة مما دفع  المزارع العراقي إلى إعتماد وسائل قد تكون مدمرة لمورد التربة على المدى القريب .

و قد اشارت النتائج إلى أنّ أهم العوامل المؤثرة في عملية التراكم الملحي في منطقة الدراسة تتمثل بكل من : غياب نظام شبكات البزل الفعالة و سوء توزيع كميات مياه الري لجميع اجزاء المشروع الزراعي و ضعف الحالة الاقتصادية للفلاح ، فضلاً عن سوء الاساليب الادارية المتبعة ، و لاسيما طرق الري التي ساهمت في زيادة التراكم الملحي في ترب منطقة الدراسة .









Comments are disabled.