تم نصب منظومة متقدمة من قبل الأستاذ الدكتور سلوم برغوث سالم (أستاذ فيزياء التربة في قسم علوم التربة و الموارد المائية) تتكون من أربع متحسسات ( 5TE soil sensors) لمراقبة التغير في المحتوى المائي و الأيصالية الكهربائية (ملوحة التربة) ودرجة الحرارة في عمود تربة مزيجة رملية. تتصل المتحسسات برابط بيانات (Data logger) نوع Em50   وظيفته تسجيل وحفظ وتحميل البيانات إضافة الى ارسالها رادويا الى محطة بيانات ( Data station ). تؤمّن هذه الشبكة استلام الباحث للبيانات على حاسبته الشخصية بآلية امتلاك البيانات (Data acquisition)  التي تعد من اكثر التقانات تقدما للحصول على البيانات  وتم استخدام هذه المنظومة لأول مرة في القسم. ان للرابط Em50   قدرة خزن 36000 سجل (السجل الواحد = 1سطر × 226 عمود على صفحة Excel) بفاصلة زمنية بين 1.0  –   1440.0 دقيقية.   

 

أهداف هذه الدراسة:

1. توظيف تكنولوجيا متقدمة (برامج و اجهزة) عالية الدقة لقياس وحفظ و   امتلاك   (Data acquisition  ) و ارسال البيانات راديويا ( Data telemetry ) للحصول على قاعدة بيانات واسعة لغرض البحث العلمي مقارنة بالطرق  المتلفة (Destructive ) التي تتميز  بمحدودية عدد النماذج و كلفتها العالية و طول الوقت. 

2. تشغيل المنظومة وجمع البيانات بشكل مستمر غير متلف ( Nondestructive) بفترة قياس بين 1.00 – 1440 دقيقية     خلال دورة ترطيب (ري) و دورة تجفيف (بزل) عند أعماق مختلفة  في عمود تربة مزجة رملية.

3. معايرة المتحسسات للتأكد من دقتها.

 

أستخدمت المنظومة في مشروع بحث تخرج للطالبين سيف هاشم محمد و سيف علي محمد إضافة الى طالبي الدكتوراه حسين عباس و شذى سالم اللذين اسهما في ضبط الكثافة الظاهرية لعمود التربة. شملت الفائدة العلمية  طالبي الدكتوراه اللذين اكتسبا الخبرة لنصب الأجهزة و البرامح اللازمة لمشروع بحثهما.
   










Comments are disabled.