معرض الصور

البحث

التدريسيون (سيرة ذاتية)

شعبة ضمان الجودة

حسابات الباحث العلمي لباحثي كلية الزراعة جامعة بغداد

المكتبة لالكترونية للأطاريح والرسائل

بريد التدريسيين الالكتروني

النموذج الجامعي لاستمارة البريد الالكتروني

مؤتمرات وندوات علمية وورش عمل

المجلات الاكاديمية العلمية العراقية

مجلة العلوم الزراعية العراقية

دليل الباحثين العراقيين

المتحف العراقي الافتراضي

استمارة تقييم الاداء الالكترونية

ترميز المناهج

للبحث عن البرامج والبحوث المختلفة

فيديو عن كلية الزراعة



كلية الزراعة على الـ You Tube

فيديو ترويجي

ترويج

سجل الزوار

قسم علوم التربة والموارد المائية

لمحة تارخية

     تأسست كلية الزراعة في عام 1952 م،واحتوت في حينها على قسمين علميين رئيسين هما قسم الانتاج النباتي،وقسم الإنتاج الحيواني. وكان اختصاص علم التربة من الاختصاصات الفرعية ضمن تخصص الإنتاج النباتي في الكلية اذ شكل اختصاص علم التربة مع اختصاص علم المحاصيل الحقلية احد فروع هذا القسم الذي كان يسمى الحقليات، واستقل قسم التربة وأصبح قسماً قائماً بذاته عام 1963م وذلك لاهمية هذا الاختصاص العلمي في مجال الاختصاص العام للعلوم الزراعية. يحمل القسم حالياً اسم قسم علوم التربة والموارد المائية بعد أن كان علوم التربة والموارد المائية في السنوات السابقة.. برز دور القسم بشكل واضح كتخصص في مجال علوم التربة بعد التحولات الكبيرة في القطاع الزراعي ولا سيما بعد تبني موضوع استصلاح الترب المتملحة الذي يعد حجر الاساس لتطور الزراعة في العراق. وبرزت اهمية تخصص المياه بعد ظهور ازمة مياه حقيقية نتجت عن انخفاض مناسيب مياه دجلة والفرات فضلاً على أثر تغيرات المناخ بشكل عام على الموارد المائية للقطر ومنها قلة التساقط.

اهداف قسم علوم التربة والموارد المائية
ان من أهداف القسم الرئيسية تخريج ملاكات علمية (مهندسين زراعين) مؤهلة من حملة شهادة البكالوريوس في العلوم الزراعية وضمن اختصاص علوم التربة والموارد المائية، فضلاً على الملاكات العلمية المتقدمة من حملة الشهادات العليا، الماجستير والدكتوراه، ووضع البرامج الخاصة بخدمة المجتمع من خلال إقامة الدورات التدريبية والارشادية في المجالات  التخصصية المختلفة وذلك بالتعاون مع دوائر الدولة الاخرى ذات العلاقة بالعلوم الزراعية المختلفة. كما يركز القسم على المساهمة في حل المشاكل التي يعاني منها القطاع الزراعي ولاسيما ضمن محوري التربة والمياه وذلك من خلال اعداد المشاريع البحثية المنفذة من قبل الملاكات العلمية في القسم بصورة خاصة او من خلال المشاريع البحثية لطلبة الدراسات العليا.
 
الدراسات الأولية
بعد أن أصبح قسم علوم التربة والموارد المائية قسماً مستقلاً ضمن أقسام الكلية الرئيسة في عام 1968 م، استقبل الدفعة الاولى من طلبة الدراسات الاولية وبعدد9 طلاب، واستمر القبول في القسم دون انقطاع ليومنا هذا. تخرج من القسم منذ التاسيس لغاية عام 2008 - 2009م، 2691 طالباً وطالبة. ويظهر الشكل التالي مدرج تكراري لاعداد طلبة الدراسات الاولية ولكل سنة دراسية طيلة عمر القسم.

 

شكل يبين اعداد طلبة الدراسات الاولية المتخرجين من قسم علوم التربة والموارد المائية منذ تأسيس القسم سنة 1963 م

يضم القسم حاليا 150 طالباً موزعين على اربع مراحل دراسية ويبدأ الطلبة بالتخصص في علوم التربة والموارد المائية منذ السنة الاولى لقبولهم للدراسة.
المرحلة الاولى:  يتلقى الطلبة دروساً في العلوم الاساسية موزعة على فصلين دراسيين كالرياضيات،والكيمياء العامة،والكيمياء الكمية،والفيزياء العامة،والأحياء المجهرية، والنبات العام والبيئة،والجيولوجي والمساحة والرسم الهندسي، والإحصاء،واللغة الانكليزية.
المرحلة الثانية: يدرس فيها الطلبة علوم الكيمياء العضوية،والتربة العامة، وتحليل التربة والمكائن والآلات، والإنتاج الحيواني والمحاصيل الحقلية، والبستنة والاقتصاد، والإرشاد الزراعي، وعلوم الحاسبات.
المرحلة الثالثة:  وفيها يتلقى الطلبة دروساً اكثر تخصصاً في علم فسلجة النبات والكيمياء الحيوية، وكيمياء التربة وفيزياء التربة ،والري والبزل ،والكيمياء الفيزياوية ومورفولوجي التربة، واستصلاح الأراضي ونوعية المياه ،وعلوم الحاسبات والتحسس النائي.
المرحلة الرابعة: ويختتم طلبة المرحلة الرابعة دراستهم بعلوم احياء التربة المجهرية وملوحة التربة، ومسح وتصنيف التربة ،وعلم الهيدرولوجي وإدارة التربة وخصوبة التربة، وتقانات الأسمدة،وصيانة التربة والمياه والتصحر،وتغذية النبات وعلاقة التربة بالماء، والنبات والحاسوب فضلاً على مشروع بحث التخرج.

 

صورة تخرج لطلبة قسم علوم التربة والموارد المائية للعام الدراسي 2009-2010

كما يقوم الطلبة باعداد حلقات دراسية حول مختلف علوم التربة وما يتعلق فيها من العلوم الاخرى فضلاً على دروس مشاريع بحوث التخرج والتطبيق الصيفي في دوائر الدولة ذات العلاقة بعد المرحلة الثالثة لغرض القيام بالاعمال الحقلية والمختبرية. يمارس خريجو وخريجات القسم اختصاصهم بعد اتمام متطلبات الدراسة في وزارة الزراعة ،ووزارة الري،ووزارات الصناعة والتجارة ،والعلوم والتكنولوجيا ،ووزارة البيئة ،وأمانة بغداد وغيرها من مؤسسات الدولة الاخرى من القطاع العام والمختلط، فضلاً على شركات القطاع الخاص ذات العلاقة. لقد اثبت خريجو القسم كفاءة عالية اثناء خدمتهم في دوائر الدولة ويعزى ذلك الى كثافة وشمولية المنهاج الدراسي الذي يتلقاه الطالب والوحدات الدراسية والتجارب الحقلية والمحمية والمختبرية وتطبيقاتها على ايدي أعضاء الهيئة التدريسية الذين يتميزون بالكفاءة العلمية والخبرة العملية.     
الدراسات العليا:
    استقبل القسم الدفعة الاولى من الدراسات العليا لمرحلة الماجستير عام 1963 م ومنحت اول شهادة ماجستير عام 1965 م، في حين فتح القبول لدراسة الدكتوراه عام 1987 م واول شهادة دكتوراه منحت عام 1990 م وهكذا توالى القبول في الدراسات العليا وازداد عدد طلبة الماجستير والدكتوراه المتخرجين من القسم حتى عام 2008 م اذ بلغ 269 حاملاً لشهادة ماجستير و105 حاملاً لشهادة دكتوراه كما مبين في الاشكال البيانية الاتية:

    

اعداد طلبة الماجستير المتخرجون من القسم منذ التاسيس
 

 

اعداد طلبة الدكتوراه المتخرجون من القسم منذ عام 1990

يتضمن منهاج الدراسات العليا قيام الطالب بتسجيل عدد من الوحدات في مواضيع علوم التربة المتقدمة والعلوم الاخرى ذات العلاقة باختصاصه وبحثه، وهي فيزياء التربة وكيمياء ثرموداينمك التربة،ومسح وتصنيف التربة،وأحياء التربة المجهرية،وخصوبة التربة مع دروس اساسية متقدمة في الرياضيات ،والحاسوب ،والإحصاء، وتصميم التجارب واللغة الانكليزية. هذا فضلاً على مواد دراسية اخرى قد يراها المشرف ضرورية للطالب فيسجلها الطالب ضمن دراسته، بعض هذه المواد تؤخذ داخل القسم وبعضها الآخر تؤخذ في كليات العلوم والهندسة وحسب الاختصاص. يخضع الطالب في مرحلة الدكتوراه الى امتحان شامل في خمس مواد مختارة ويشترط اجتيازه قبل البدء بالبحث. بعد اتمام الوحدات الدراسية يشرع الطالب بانجاز بحثة ثم يقدم الرسالة لطالب الماجستير، والأطروحة لطالب الدكتوراه كي تناقش وفق الاصول العلمية المعمول بها لغرض منح الطالب شهادة الماجستير، والدكتوراه فلسفة في علوم التربة ضمن التخصصات الرئيسة في القسم وهي: فيزياء التربة،وكيمياء وملوحة التربة،وأحياء التربة المجهرية،ومسح وتصنيف وإدارة التربة، وأسمدة وخصوبة التربة وتغذية النبات ومعادن التربة.

تخصصات قسم علوم التربة والموارد المائية
    يعد قسم علوم التربة والموارد المائية قسماً متخصصاً في العلوم التي لها علاقة بالتربة والمياه. ويشمل القسم خمسة محاور تخصصية رئيسة وهي:
فيزياء التربة: يهتم التخصص بدراسة الخصائص الفيزيائية ذات العلاقة بمادة التربة، كذلك دراسة ماء التربة ومدى علاقة ذلك بتحولات المادة ،والطاقة لمكونات التربة الصلبة والسائلة والغازية والحركة في الاوساط المسامية. يتضمن هذا المحور اختصاصات اخرى مهمة كالري والبزل، وهيدرولوجي وموارد مائية،وصيانةالتربة والمياه و علاقة التربة بالماء والنبات والتصحر.
كيمياء التربة: يهتم هذا التخصص بدراسة الخصائص الكيميائية ذات العلاقة بمادة التربة وما يتعلق بدراسة العمليات الكيميائية والفيزيوكيميائية في التربة وتأثير ذلك في سلوك العناصر الغذائية في التربة وتحولاتها. ويضم هذا الاختصاص توجهات اخرى لها علاقة جوهرية مع هذا الاختصاص كتحليل التربة والماء والنبات و كيمياء فيزياوية التربة ومعادن التربة وملوحة التربة ونوعية المياه واستصلاح الاراضي.
مسح وتصنيف وادارة التربة: يتوجه هذا الاختصاص الى الكشف عن واقع وتأريخ الصفات الأساسية للتربة،وكيفية تكوين وتوزيع وحدات التربة في الطبيعة،وربط ذلك بالاستعمال الملائم للأغراض الزراعية المختلفة، فضلاً على تحديد أفضل السبل الملائمة لحماية الموارد الطبيعية من عمليات التدهور. ومن توجهات هذا الاختصاص هي: وراثة التربة ومورفولوجية التربة ،ومسح وتصنيف التربة ،وكذلك الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية التي تخدم هذا التخصص.
خصوبة التربة وتقانات التسميد وتغذية النبات: يركز هذا الاختصاص على الاهتمام بحالة التربة الخصوبية وتقويمها ومقدار ما تحتوية من عناصر غذائية جاهزة لانتاج مثالي للمحاصيل المختلفة، فضلاً عن الاهتمام بالعوامل التي تتحكم في الحالة الخصوبية للتربة كمحتوى التربة من المادة العضوية ودرجة تفاعل التربة وملوحة التربة وفعالية احياء التربة المجهرية المحتوى الرطوبي للتربة وغيرها من العوامل المؤثرة في جاهزية العناصر وبكل ما يتعلق بمفاهيم تغذية وفسلجة النبات والاسمدة وتقاناتها وطرائق اضافتها.
أحياء التربة المجهرية: يهدف هذا الاختصاص الى الكشف عن التحولات المرتبطة بنشاطات احياء التربة المجهرية ونتائجها المتبادلة ودراسة تاثيراتها في النباتات والتربة التي تعيش فيها. كذلك يهتم بالعوامل المؤثرة في انواع الاحياء المجهرية وتوزيعها في التربة كخصائص التربة الفيزيائية والكيميائية ورطوبة وتهوية وحرارة التربة والضوء ودرجة تفاعل التربة ودورات المغذيات الكيموحيوية ذات العلاقة بالتسميد الحيوي.
 


صورة توضح بعض كتب الاختصاص


هيكلية قسم التربة
مجلس القسم: وهو أعلى سلطة في القسم ويتألف من عدد من التدريسين في القسم يتم اما انتخابهم أو تسميتهم من قبل رئيس القسم ويترأس مجلس القسم رئيس القسم. ويشرف مجلس القسم على كافة نشاطات القسم العلمية والادارية والاجتماعية. وتحدد مسؤولية القسم بالدرجة الأساس على مناقشة القبول في المراحل المختلفة الاولية والعليا والمناهج الدراسية، وإقرار خطط الدراسات العليا. وتمثل الدوائر الزراعية ذات العلاقة باختصاص علوم التربة والموارد المائية بمجلس القسم.
اللجنة العلمية: وتعد هذه اللجنة من أهم اللجان في القسم كون القسم قسم علمي. وتتألف هذه اللجنة من عدد من الاساتذة يتم اختيارهم من قبل رئيس القسم أو من اللجان التخصصية في القسم. ويناط بهذه اللجنة مهام مناقشة الخطط البحثية لاعضاء الهيئة التدريسية،وخطط طلبة الدراسات العليا وأحياناً يكون هنالك لجنة خاصة لمتابعة طلبة الدراسات العليا ومتابعة الخطط البحثية ومدى تطبيقها. ويترأس اللجنة العلمية ولجنة الدراسات العليا رئيس القسم.


 
صورة للجنة العلمية في القسم


 
صورة لمجلس القسم في احد الاجتماعات


 
صورة لرئيس القسم ومقرر قسم علوم التربة والموارد المائية





صورة لمدخل بناية القسم


السيد عميد الكلية

جداول الامتحانات

جدول الدروس للاقسام العلمية

2016-2017

مشاريع التخرج

استمارة تنفيذ بحث طلبة الدراسات العليا

خطة القبول في الدراسات العليا

صفحة كلية الزراعة في الـ Facebook

الاخبار والنشاطات

مراحل دخول جامعة بغداد موسوعة غينيس

التقويم الجامعي للعام 2016 - 2017

موقع الكلية على الخارطة

الزي الموحد هوية الطالب الجامعي

الساعة

خارطة الزوار

مواقع ذات صلة

استطلاعات

ما رأيك في الموقع?







عدد الزوار

آخر تحديث و أوقات أخرى


جميع الحقوق محفوظة © كلية الزراعة / جامعة بغداد - 2017 - Master@coagri.uobaghdad.edu.iq - coagri@coagri.uobaghdad.edu.iq