محاضرة علمية للاستاذ الدكتور حسن علي عبدالرضا عن ايفاده الى كندا

شهدت قاعة ابن الرشد في عمادة كلية الزراعة نشاطا علميا مكثفا باقامة محاضرات للتدريسين في القسم عن تفرغهم العلمي في الجامعات العالمية بحضور عدد من التدريسيين في قسم علوم التربة والموارد المائية واستهل الاستاذ الدكتور حسن علي عبدالرضا المحاضرات بإلقاء محاضرة حول مشاركته في البرنامج التدريبي في جامعة Fraser valley-Canada اذ بين ان مشاركته جاءت عن طريق وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وشملت خمسة محاور هي :

المحور الاول: التعريف بجامعة Fraser Valley وزيارة عدد من الجامعات الكندية الرصينة الاخرى والتعرف عليها .

 المحور الثاني: اجراء لقاءات ومناقشات مع عدد من الاساتذة في كل الجامعات المشمولة بالزيارة .

 المحور الثالث: الاطلاع على  الاجهزة العلمية المختبرية الحديثة في جميع الكليات التي شملتها الزيارة والتعرف على طريقة عمل هذه الاجهزة .

 المحور الرابع: زيارة بعض الحقول الزراعية النموذجية في مدينة Chilliwack .

 المحور الخامس: حضور عدد من المحاضرات والسمنارات في جامعة فريزر فالي وجامعة كالكري وجامعة مونت رويال .

تضمن البرنامج :

·              اليوم الاول زيارة بعض اقسام الجامعة للتعرف عليها وقبلها الذهاب للحقل والحضور صباحا في احد الدروس العملية  الذي تضمن استخدام تقنية الهايدروبونك في انتاج بعض محاصيل الخضر.

·              الحضور في اليوم الثاني صباحا لاحد المحاضرات النظرية للدكتور Tom Baumann للاطلاع على الاسلوب المتبع في التدريس ومناقشة الطلبة بعد انتهاء المحاضرة.

·              الحضور مع الطلبة في الدروس العملية للوقوف على طريقة اعداد الطالب مهنيا واستفادة الجامعة منه وزيارة بعض البيوت الزجاجية المنشاء حديثا بتقنية متطورة وكذلك بعض البيوت البلاستيكية المخصصة لتدريب طلبة الدبلوم.

·              لقاء مع عدد من تدريسي الكلية ومناقشتهم ببعض القضايا العلمية المشتركة.

·              لقاء مع عميد كلية Faculty of Applied & Technical Science الاستاذ الدكتورJohn English  والاستماع منه بشكل موجز عن اهداف الكلية وبرامجها الحالية والمستقبلية

·              القاء سمنار لتدريسي الكلية وطلبة المرحلة المنتهية تناول في البداية التعريف بكلية الزراعة –جامعة بغداد ثم النشاط البحثي للكلية واهم الابحاث التي قمت بها.

·              زيارة مصنع انتاج الاسمدة الحيوية المعروف باسم Biofert  ولقاء المدير الفني للمصنع الاستاذ الدكتور Tahir Mahmood والذي شرح انواع الاسمدة الحيوية التي يقوم المصنع بانتاجها والمواد العضوية الداخلة في الانتاج وللمحاصيل المختلفة.

·              زيارة مزرعة الGBE Heir Loom Organics Farms  التي تحتوي على بيوت زجاجية كبيرة وتعتمد على الزراعة العضوية لزراعة عدد من محاصيل الخضر كالطماطة والفلفل وغيرها وتعتمد المزرعة على فلسفة رش النباتات بالمغذيات الصغرى لتلافي حدوث الامراض الفيروسية وعدم استخدام المبيدات على الاطلاق كما تستخدم الموسيقى لتحفيز نمو النباتات.

·              زيارة Biodynamic Farm  وهي حقول كبيرة تحتوي على بيوت بلاستيكية وزجاجية تعتمد في الزراعة على الاسمدة العضوية المخمرة والمعقمة بالتغطية بالنايلون والمستغلة بزراعة الكثير من محاصيل الخضر.

·              زيارة احد معامل العلف المتطورة والذي ينتج اكثر من 500 طن من العلف شهريا.

·              زيارة احد شركات انتاج الاسمدة الكيميائية Agrium Advanced Technology للاطلاع على الاسمدة المنتجة النيتروجينية والفوسفاتية  والبوتاسية واسمدة NPK وسماد نترات الكالسيوم علما بان هذه الاسمدة على نوعين صلب وسائل بعضها لمحاصيل الحبوب واخرى للخضر وحتى اسمدة العناصر الصغرى كسماد النحاس اضافة لإنتاج المبيدات الفطرية والحشرية ومبيدات الادغال.

·              زيارة عدد من المزارع الاهلية والتي تعتمد اسلوب تصنيع بعض المنتجات الزراعية وبيعها مباشرة في اسواق مجاورة لهذه المزارع فضلا عن بيع المنتجات الزراعية غير المصنعة مثل محاصيل الخضر المختلفة.

·              زيارة كلية العلوم في جامعة UFV  في مدينة ابسفورد والاطلاع على مختبرات البيولوجي برفقة الدكتور Allan Arnold وشملت الزيارة مختبرات الاحياء المجهرية والبيولوجي الجزيئي والاطلاع على بعض الاجهزة مثل Fluorcence Image  والمجهر الفلورسني واجهزة ال PCR وجهاز التجميد بالنتروجين السائل الحديث.

·              زيارة ال Eco-Dairy  وهو حقل نموذجي متكامل للابقار يتم فيه حلب الابقار باستخدام الروبوت الالي فضلا عن التنظيف الالي لارضية الحقل كذلك يتم ادخال الفضلات الى هاضم لاهوائي لهضم الفضلات الصلبة واعادة استخدامها في تسميد حقول الفلاحين علما بان البقرة الواحدة تنتج 45 كغم حليب يوميا.

·              زيارة معمل لصناعة الجبن مجاور لاحد الحقول الزراعية حيث يتم حلب الابقار وارسال الحليب اوتماتيكيا الى خزان كبير وبعد بسترته وارساله تحت الارض.

·              زيارة الجامعات والمعاهد الاخرى في ولاية برتيش كولومبيا

·              زيارة الجامعات في ولاية البرتا الكندية

 

وفي نهاية البرنامج التدريبي تسلم أ.م.د. حسن علي عبدالرضا شهادة مشاركة من قبل منسق البرنامج التدريبي في الجامعة المذكورة .