علوم الهندسة الزراعية تناقش اطروحة دكتوراه عن تطبيقات نخيل التمر في الاغذية العلاجية 

علوم الهندسة الزراعية تناقش اطروحة دكتوراه عن تطبيقات نخيل التمر في الاغذية العلاجية 

نوقشت في كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد اطروحة الدكتوراه الموسومة ( الدور الحيوي والتغذوي لجمار ثلاثة اصناف من نخيل التمر Phoenix dactylifera L وتطبيقاتهُ في الاغذية العلاجية ) ، للطالبة اشراق منير محمد من قسم علوم الاغذية .
تناولت الاطروحة تطبيق مستخلصات ثمار نخيل التمر ( زهدي ، خضراوي ) كمادة حافظة للأغذية وعمل خلائط مختلفة لحفظ الاغذية ولعلاج بعض الحالات المرضية فضلاً عن انتاج مركبات فعالة من اصناف الجمار والاستفادة منه في معالجة الطفيليات وتطبيقها في معالجة الاورام من الجمار .
بينت الباحثة ان دراسة اجزاء مختلفة من النخيل ومعرفة محتواه في المركبات الفعالة لتطبيقهُ في مجالات متعددة .
ناقشت الاطروحة ان النسبة المئوية لكل مكونات الجمار والخواص الفيزيائية والكيميائية والعناصر المعدنية ووجود المركبات الفعالة وتركز السكر والاحماض الدهنية والامينية والفيتامينات ودراسة الخصائص التغذوية والفعالية المضادة للأحياء المجهرية والاكسدة وتطبيقاتها في بعض الانظمة الغذائية .
هدفت الباحثة الى توصيف متكامل لجمار ثلاثة اصناف من النخيل من حيث التركيب الكيميائي والتقدير للعناصر المعدنية والكشف عن المركبات الفعالة فضلاً عن معرفة الفعالية المضادة للأحياء المجهرية وللأكسدة وللأورام وفي حفظ المؤشر الكلوكوزي وتطبيقاتهُ في الصناعات الغذائية .
مبارك هذا الجهد العلمي وبالتوفيق دوماً .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏