اطروحة دكتوراه تناقشها علوم الهندسة الزراعية عن هجن الباميا
شهدت كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( تحليل معامل المسار لهجن الباميا F1 المنتجة محلياً تحت مستويات من البوتاسيوم وكثافات نباتية مختلفة في ظروف البيوت المحمية ) ، للطالب احمد عبيد مهاوش من قسم البستنة وهندسة الحدائق .
تناولت الاطروحة اعتماد هجن الباميا المنتجة محلياً وتعميم زراعتها تحت ظروف البيوت البلاستيكية وذلك لتفوقها في اغلب الصفات الانتاجية على هجين المقارنة المستورد وخاصة الهجين الذي اعطى اعلى حاصل .
وبين الباحث الصفات الخضرية والحاصل لهجن الباميا المستنبطة محلياً تحت وتأثير مسافات الزراعة ومستويات البوتاسيوم حيث اظهرت النتائج ان هناك فروقات معنوية بين هذا الهجن وهجين المقارنة في اغلب الصفات فضلاً عن تأثير مسافة الزراعة على الحاصل في وحدة المساحة حيث تفوقت المسافة ٢٠ سم على بقية المسافات .
اوصت الاطروحة بزراعة هجن الباميا تحت ظروف البيوت البلاستيكية على مسافة٢٠ سم فضلاً عن ضرورة تسميد النبات بسماد البوتاسيوم رشاً على الاوراق وعلى شكل دفعات لضمان استمرارية سد حاجة النبات لهذا العنصر اثناء موسم نمو الباميا واخيراً اوصى الباحث من اكثار سلالات وهجن محاصيل الخضر المحلية بضرورة تسجيل واعتماد الهجن المنتجة محلياً وذلك بزراعتها في بيوت محمية وفي مواقع مختلفة من العراق .
مبارك للطالب جهدهُ العلمي ومزيداً من النجاح .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٣‏ شخصًا‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

Comments are disabled.