بذور الاناتو وتأثيرها على الاداء الانتاجي للدجاج رسالة ماجستير في علوم الهندسة الزراعية
شهدت كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير اضافة مستويات من مسحوق بذور (Bixa Orellana – Annatto ) الى علائق الدجاج البياض في الاداء الانتاجي والصفات النوعية للبيض ومؤشرات الاكسدة ) ، للطالبة اسيل جاسم محمد من قسم الانتاج الحيواني .
بينت الباحثة ان تغذية الدجاج البياض يجب ان تستكمل بمواد طبيعية مثل بذور الاناتو التي لها دورا مهما كمضاد للأكسدة والغنية بفيتامين A وتعزز لون الصفار لانها ذات لون برتقالي محمر حيث اجريت الدراسة في محطة ابحاث الدواجن / ابي غريب واستمرت ١٢ اسبوعاً لبيان تأثيرها على الصفات النوعية والاداء الانتاجي ومؤشرات الاكسدة ولاحظ زيادة معنوية في مؤشرات الاكسدة لجميع الفترات وزيادة لون الصفار وتأثير معنوي على نسبة انتاج البيض.
هدفت الرسالة الى استخدام بذور الاناتو الغنية بصبغة الكاروتينات بمستويات مختلفة في العليقة بهدف تحسين لون الصفار ودراسة تأثيرها على الصفات الانتاجية والصفات النوعية ونوع الصفار ودورها كمضاد اكسدة في صفار البيض.
اوصت الباحثة بأضافة مسحوق بذور الاناتو كمادة طبيعية الى علائق الدجاج البياض فضلاً عن اضافة مسحوق بذور الاناتو الى علائق الامهات ودراسة تأثيرها على الافراخ واجراء تجارب على طيور السمان والبط والوز بأضافة مستويات من مسحوق بذور الاناتو الى علائقها.
مبارك للطالبة جهدها العلمي ومزيداً من النجاح.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏١٠‏ أشخاص‏

 

Comments are disabled.