رسالة ماجستير تناقشها علوم الهندسة الزراعية عن الرز
شهدت كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( اثر الصنف على كفاءة مزارع الرز في محافظة النجف الاشرف للموسم الزراعي ٢٠١٧ ( دراسة مقارنة بين اصناف مختلفة من الرز )) ، للطالبة امنة محمد خيري من قسم الاقتصاد الزراعي .
ناقشت الرسالة كفاءة مزارع اصناف مختلفة من الرز وهي ( الياسمين ، عنبر ٣٣ ، عنبر البركة ) فضلاً عن تقييم كفاءة هذه الاصناف بأستخدام اسلوب CBA ومن ثم معرفة مدى تبني الصنف الاكفأ للمزارعين بأستخدام برنامج ADOPT .
بينت الباحثة بأن المزارعين الاكفأ يزرعون الصنف عنبر ٣٣ اما المزارعين الاقل كفاءة فلا يستطيعون زراعته لان ربحه اقل من من بقية الاصناف اما من ناحية الجدوى الاقتصادية فأن صنف عنبر البركة هو اكفأ الاصناف اقتصادياً لكنهُ حديث لذلك يتوجب توعية المزارعين بهذا الصنف .
اوصت الرسالة بأستخدام اسلوب تحليل مغلف البيانات لتحديد الاستخدام الامثل للموارد الانتاجية وتعميم هذا الاسلوب واعادة توجيه الموارد الاقتصادية من قبل المهتمين الزراعيين فضلاً عن استعمال الفائض المتحقق من الموارد الاقتصادية وتفعيل دور الارشاد الزراعي لنشر الاصناف والتقنيات الحديثة ودعم زراعة الرز .
هدفت الرسالة الى قياس الكفاءة الاقتصادية والتقنية والتخصصية لاصناف الرز وتقدير حجم الموارد المتخصصة للكفاءة الاقتصادية فضلاً عن معرفة اتجاهات المزارعين وميولهم في تبني الاصناف الجديدة .
مبارك للطالبة ومزيداً من التقدم والنجاح .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏منظر داخلي‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

Comments are disabled.