رسالة ماجستير تناقشها علوم الهندسة الزراعية عن تأثير السماد الحيوي على انتاج البطاطا 

رسالة ماجستير تناقشها علوم الهندسة الزراعية عن تأثير السماد الحيوي على انتاج البطاطا
نوقشت في كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( انتاج سماد محلي من بكتريا Azotobacter chricoccnm و pseudomonas fluorescens و Bacillus megaterium ومقارنة تأثيره مع السماد الحيوي المستورد في نمو وحاصل البطاطا ( Solanum tubersum L)) ، للطالب امجد طالب عودة من قسم علوم التربة والموارد المائية .
تضمنت الدراسة عزل وتشخيص البكتريا من تربة رايزوسفير مزروعة في مواقع مختلفة من محافظة بغداد وواسط وتأكيد تشخيصها بأستعمال الاختبارات الزراعية والمجهرية حيث اضهرت النتائج العزل والتشخيص لعزل ثلاث عزلات بكتيرية تحمل صفات ٥٠٪؜ و ٧٥٪؜ من التوصية السمادية مع حامل نواتج الدرنة في معظم صفات النمو وحاصل البطاطا .
هدف الباحث الى انتاج سماد حيوي محلي جديد من عزل وتشخيص البكتريا من محاصيل مختلفة فضلاً عن اختيار كفاءة هذا السماد الحيوي مقارنة بالسماد الحيوي النايتروسول المستورد من قبل وزارة الزراعة وانتاج السماد الحيوي عن طريق داسة معايير نمو النبات المختلفة وحاصلهُ .
اوصت الرسالة بالبحث عن عزلات محلية عالية الكفاءة لتصنيع الاسمدة الحيوية كون هذه العزلات المحلية تكون مكيفة لظروف التربة المحلية والبيئية كالمناخ الحار والجاف فضلاً عن اجراء المزيد من الدراسات حول استعمال مواد حاملة متوفرة محلياً ورخيصة الثمن وكفوءة في حفظ العزلات البكتيرية لاطول فترة ممكنة .
مبارك للطالب ومزيداً من النجاح .

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏