ندوه علمية في كلية علوم الهندسة الزراعية عن الحبوب

نضم قسم علوم الأغذية كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد الندوة العلمية الموسومة التطورات الحديثة في تصنيع منتجات الحبوب على قاعة ابن سينا وفتتح الندوة محافظ بغداد الاستاذ فلاح الجزائري و السيد عميد كلية الزراعة والجهات ذات العلاقة مدير مطحنة المتنبي الحكومية د حسين فاضل خليف مدير شعبة البحوث والتطوير الشركة العامة في تصنيع الحبوب د علاء محمد صالح ومنتسبي وحدة السيطرة النوعية مختبر التاجي المركزي وعدد من اساتذة ومنتسبي الكلية

وتناولت الندوة التغيرات المهمة في عمليات الانتاج ومن أهمها زيادة المكننة وقد اسهم هذا الواقع إلى زيادة الطلب على الحنطة القوية .
وهدفت الندوة إلى التعرف على طرق علاج الطحين لأنتاج طحين عالي الجودة ذو كلوتين قوي عن طريق استخدام الأنزيمات و المحسنات الكيميائية لضبط الأختلافات في خصائص الطحين وظروف الخبازة وانتاج منتجات حبوب منخفضة الطاقة.

واهم ماخرجت به الندوة من توصيات
– الاهتمام والتركيز على منتجات المطاحن على اساس المواصفات والمكونات لمواكبة التطور في علوم التغذية وتصنيع منتجات الحبوب وخصوصاً في انتاج اعذية الفئات الخاصة.
– تطور مجال صناعة الطحين في العراق والاهتمام بتأثير مراحل وظروف انتاج الطحين على الخصائص الريولوجية والصفات الكيميائية والفيزياوية .
– الحنطة العراقية وراثياً هي من نوع soft wheat لذلك تنتج طحين ضعيف ( شبكة كلوتين ضعيفة)ذلك يدفع الى محاولة اضافة مواد ( الانزيمات) لمعادلة قوة الشبكة الكلوتينية لتصبح الحنطة العراقية حنطة خبازة بدون الحاجة الى استيراد حنطة قوية نرفع من خلالها قوة الطحين المحلي .
– اضافة مصدر انزيمي ( نقي او نقي جزئياً) لرفع مستوى انزيم amylase في الطحين المحلي المنتج من حنطة سليمة لأكمال عملية التخمر بالمستوى المطلوب.
– تشجيع الفلاحين على زراعة حنطة قوية وعالية البروتين ومتابعة انواع الحنط المزروعة .

وفي ختام الندوة حث السيد رئيس القسم على تفعيل التوصيات سابقة الذكر مع الجهات ذات العلاقة للحصول على غذاء صحي وأمن.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٢‏ شخصًا‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏وقوف‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

Comments are disabled.