علوم الهندسة الزراعية تناقش رسالة ماجستير عن البطاطا

استجابة البطاطا للسماد رسالة ماجستير في علوم الهندسة الزراعية
نوقشت في كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ( استجابة البطاطا Solanum tuberosum L المزروعة في تربة كلسية لمصادر مختلفة من السماد العضوي ) ، للطالب محمد قاسم يودة من قسم علوم التربة والموارد المائية .
ناقش الباحث تأثير اضافة الاسمدة من مصادرها المختلفة ( نباتية وحيوانية ) بصورة منفردة او متداخلة من السماد المعدني وتأثيرها في صفات الحاصل وخصائص التربة فضلاً عن ضرورة التسميد بالاسمدة العضوية لما لها من دور في تحسين خصائص التربة والحاصل .
هدف الباحث الى ان افضل مصدر سماد عضوي يحقق افضل مؤشرات نمو وحاصل البطاطا فضلاً عن تأثير خلط السماد المعدني مع مصادر مختلفة من السماد العضوي في مؤشرات نمو وحاصل البطاطا وامكانية حفظ الاسمدة المعدنية بأستخدام الاسمدة العضوية .
وبين الباحث في رسالتهِ مؤشرات النمو الخضري ومؤشرات الصفات النوعية للدرنات ومحتوى عناصر NوP و K في الاوراق والدرنات والتربة فضلاً عن النسبة المئوية للبروتين .
اوصت الرسالة بأعتماد معاملة التداخل لانها اعطت اعلى نتائج وضرورة التسميد بالاسمدة العضوية من مصادرها المختلفة واجراء تجارب مشابهة من حيث المعاملة ومختلفة من حيث المحصول واخيراً الاستفادة القصوى من الاسمدة العضوية الحيوانية والنباتية .
مبارك للطالب ومزيداً من التقدم والنجاح .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏جلوس‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏جلوس‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏جلوس‏، و‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٦‏ أشخاص‏

 

Comments are disabled.