كلية الزراعة تناقش اطروحة دكتوراه  تأثير مواعيد الزراعة 

جرت في كلية الزراعة / جامعة بغداد مناقشة اطروحة دكتوراه بعنوان ( تأثير مواعيد الزراعة ومعدلات البذار وشدة الاشعاع الشمسي في نمو وحاصل اصناف مختلفة من الحنطة وعلاقته بالتجميع الحراري ) ، للطالب صفاء عباس واحد في قسم المحاصيل الحقلية . 

كشفت الاطروحة عن تأثير مواعيد الزراعة ومعدلات البذار في بعض صفات النمو والحاصل لثلاثة اصناف من حنطة الخبز وعلاقة هذين العاملين بالتجميع الحراري وشدة الاشعاع الشمسي ولموسمي الدراسة . 

ناقشت الاطروحة تأثير العوامل المناخية الضرورية لرفع الكفاءة الانتاجية للاصناف المختلفة من حنطة الخبز عند زراعتها بمواعيد ومعدلات بذار مختلفة تتعرض خلالها بشكل مختلف للاشعاع الضوئي الفعال في عملية التمثيل الكاربوني PAR وكذلك لدرجات حرارة مختلفة ومدة اضاءة خلال مراحل النمو المختلفة وحسب مقياس zadoks ( لسبعة مراحل نمو مختلفة ).

اوصت الاطروحة بأن افضل موعد للزراعة في الظروف العراقية هو ١٠ تشرين الثاني للحصول على اعلى حاصل من الحبوب وان موعد الزراعة ٢٠تشرين الاول هو الافضل للحصول على اعلى حاصل بايولجي ، بينما معدل البذار ١٤٠ كغم هو الافضل للحصول على اعلى حاصل من الحبوب وان التجمع الحراري يختلف بأختلاف مواعيد الزيارة . 
كل التوفيق للباحث لرفد المسيرة التعليمية بالارث العلمي .


Comments are disabled.