تأثير الاسمدة في النخيل اطروحة دكتوراه في علوم الهندسة الزراعية
شهدت كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( تأثير الاسمدة وطرائق اضافتها في النمو الخضري وحاصل نخيل التمر صنف خستاوي ) ، للطالبة شيماء محمد جبير من قسم البستنة وهندسة الحدائق .
بين الباحث كيفية الأستفادة من الاسمدة النانوية في تغذية النخيل واستعمال طرق حديثة للتسميد منها التسميد بالحقن فضلاً عن ان استعمال الاسمدة النانوية لهُ دوراً ايجابياً في تحسين الصفات الخضرية والثمرية مما انعكس على تحسين نوعية الثمار وزيادة كمية الحاصل لنخيل التمر صنف خستاوي فضلاً عن ان تأثير الاسمدة النانوية في كل من الوزن الطري للثمرة وكمية الحاصل ومحتوى الثمار من الاحماض الامينية وزيادة المواد الصلبة الذاتية .
هدفت الاطروحة الى تقييم كفاءة كل من سماد الطحالب البحرية وبعض الاسمدة الاخرى المحضرة بتقنية النانو تكنولوجي والسماد المتعادل في الصفات الخضرية لنخيل التمر صنف خستاوي فضلاً عن دراسة تأثيرهُ في نفس الصنف .
اوصى الباحث بأستعمال اسمدة عضوية مختلفة محضرة بتقنية النانو تكنولوجي والابتعاد عن الاسمدة الكيميائية واستعمال طريقة التسميد بالحقن لغرض التقليل من كمية الاسمدة والاستفادة منها بدون هدر الاسمدة واخيراً عمل برنامج سنوي للتسميد المنتظم يلبي حاجة النخيل من العناصر الغذائية .
مبارك للطالب جهدهُ العلمي ومزيداً من النجاح والتقدم .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٨‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٨‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

Comments are disabled.