رسالة ماجستير في علوم الهندسة الزراعية عن الزيوت الطيارة لنبات اكليل الجبل
شهدت كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير المجال المغناطيسي ومنظمات النمو النباتية في اكثار وتركيز الزيوت الطيارة لنبات اكليل الجبل Rosmarinus offcinalis خارج الجسم الحي ) ، للطالبة زينب مهدي عبد الحسين من قسم البستنة وهندسة الحدائق .
ناقشت الطالبة دراسة تأثير منظمات النمو النباتية والمجال المغناطيسي في اكثار وزيادة تحفيز انتاج مركبات الزيت الطيار لنبات اكليل الجبل خارج الجسم الحي بأستخدام جزيئين نباتيين حيث تم دراسة الصفات الخضرية وعدد الافرع واطوالها والوزن الطري والجاف فضلاً عن دراسة تأثير المجال المغناطيسي ومنظمات النمو النباتية على تركيز مركبات الزيت الطيار في النبات .
هدف الباحث الى دراسة تأثير منظمات النمو النباتية من الاوكسينات في الاكثار الخضري لنبات اكليل الجبل وزيادة تحفيز انتاج الزيوت الفعالة فيهِ فضلاً عن دراسة تأثير مدة التعريف للمجال المغناطيسي وقطبيتهُ في اكثار وزيادة وتحفيز انتاج مركبات الزيوت الفعالة لنبات اكليل الجبل .
اوصت الرسالة بتوظيف تقنية زراعة الانسجة النباتية والتعريض للمجال المغناطيسي في زيادة وتحفيز انتاج مركبات الايض الثانوي في نباتات طبية فضلاً عن دراسة مدة التعرض لهذا المجال .
مبارك للطالبة ومزيداً من التقدم والنجاح .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

Comments are disabled.