نشر بحث في مجلة عالمية لتدريسية من علوم الهندسة الزراعية 

نشر بحث في مجلة عالمية لتدريسية من علوم الهندسة الزراعية
نشرت الاستاذ المساعد الدكتورة حرية حسين شهاب التدريسية في قسم وقاية النبات كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد بحثها الموسوم
Evaluation the efficiency of chitosan and salicylic acid in controlling gray mold disease caused by Botrytis cinerea on eggplant
في المجلة العالمية Journal of Biodiversity and Environmental Sciences.
الذي تضمن شرح مفصل عن مرض العفن الرمادي على نباتات الباذنجان وتقوييم فعالية الكايتوسان وحامض السالسلك في مكافحة الفطر المسبب.
اذ أظهرت نتائج العزل والتشخيص أن الفطر Botrytis cinerea هو مسبب مرض التعفن الرمادي وتم الحصول على ثلاث عزلات للفطر المسبب هي BC1 و BC2 و BC3 من العينات التي جمعت من ثلاث مناطق الرضوانية والمدائن وأبي غريب .
وبينت النتائج إختبار المقدرة الأمراضية على ثمار الباذنجان كما بينت النتائج فعالية الكايتوسان وحامض السالسلك والخلط بينهما في تثبيط نمو الفطر B. cinerea على الوسط الزرعي PDA تفوق معاملة خلط عاملي الاستحثاث الكايتوسان وحامض السالسلك في تثبيط نمو الفطر بالتركيزيين 125 و300 ملغم / لتر اذ بلغت النسبة المئوية للتثبيط نمو الفطر 95.29 % قياساً بمعاملة السيطرة بدون استعمال عاملي الاستحثاث .
كما اوضحت نتائج تقييم كفاءة عاملي الاستحثاث الكايتوسان وحامض السالسلك في مكافحة مرض التعفن الرمادي تفوق معاملة رش خلط الكايتوسان والسالسلك قبل تلقيح الاوراق بالعزلة BC3بـ 7 ايام بنسبة اصابة بلغت 4.23 % وبفارق معنوي عن باقي المعاملات قياسا بمعاملة السيطرة التي بلغت نسبة الاصابة فيها صفرا من المائة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نص‏‏