ندوة علمية عن استراتيجية الدفاع النباتي ضد الافات تنظمها علوم الهندسة الزراعية

ندوة علمية عن استراتيجية الدفاع النباتي ضد الافات تنظمها علوم الهندسة الزراعية
نظم قسم وقاية النبات في كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد وبرعاية عميد الكلية الاستاذ الدكتور شاكر عبد الامير العطار ندوة علمية بعنوان (استراتيجيات النبات في مقاومة الافات الزراعية ) حيث افتتحت رئيس القسم الندوة بكلمة افتتاحية اعقبها عقد الجلسة العلمية برئاسة الاستاذ الدكتورة حليمة زغير حسين والاستاذ المساعد الدكتورة فريال بهجت هرمز .
تضمت الندوة ثلاث محاضرات الاولى بعنوان ( الطرق الحديثة لاستخلاص وتحليل المستخلصات النباتية ) القاها الدكتور احمد خضير حسان من وزارة العلوم والتكنولوجيا دائرة البيئة والمياه مركز معالجة الملوثات
الهدف منها مقارنة طرق الاستخلاص التقليدية و الحديثة في استخلاص المواد الكيمياوية الفعالة حيوياً وايجاد الطريقة المناسبة لتحليل وتشخيص هذه المركبات باستخدام الطرق الكروموتوغرافية الحديثة.

والمحاضرة الثانية بعنوان ( دفاعات النبات المظهرية ) القتها الدكتورة شيماء حميد العبيدي
مضمونها التعريف بدفاعات النبات ومقاومة النبات العائل Host Plant Resistance وتقسيم دفاعات النبات الى دفاعات مظهرية Morphological Plant Defences ودفاعات بايوكيميائية Biochemical Plant Defences وهدفت الى تسليط الضوء على الإستراتيجيات التي يتخذها النبات في مقاومة الآفات الزراعية والتحورات النباتية التي تساعد النبات على البقاء رغم تأثير العوامل البيئية عليه وتغذية الكائنات الحية عليه.

المحاضرة الثالثة بعنوان ( مركبات الايض الثانوي و دورها في حماية النبات) القتها الدكتورة نيران سالم الجراح ناقشت المحاضرة الفرق بين المركبات الايضية الاولية والثانوية وانواعها المرتبطة مع تعرض النباتات للاصابة بالافات والمسببات المرضيةوتوضيح اهم المسارات الحيوية لانتاجها في النبات.
وهدفت في محاضرتها توضيح اهمية وجود المركبات الايضية الثانوية الفعالة في النبات مع التركيز على المركبات التربينية و القلويدية و الفينولية كونها الاهم في حالة تعرض النبات للاجهاد الحيوي وغير الحيوي.
اعقبها قراءة التوصيات وتوزيع الدروع على اللجنة التحضيرية والسكرتارية للندوة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٠‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٢‏ شخصًا‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏جلوس‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٩‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏