أمكانية استخدام الة مركبة مصممة ومصنعة محليا في الحراثة وضخ مبيدات الادغال والمسببات المرضية تحت سطح التربة

 المشاركون :
1-   أ.د.عبد الرزاق عبد اللطيف جاسم / استاذ / كلية الزراعة / قسم المكائن والالات الزراعية  
2-   أ.م. د. منى تركي الموسوي / استاذ مساعد / كلية التربية للبنات 
3-  سيف احمد روضان / مدرس مساعد / كلية الزراعة / قسم المكائن والالات الزراعية 

المستخلص
هنالك منظومات ومعفرات ومضخات رش مختلفة لرش مواد مختلفة مثل الأسمدة الكيميائية السائلة , مبيدات الأدغال , مبيدات فطرية وبكتيرية على هيئة سوائل آو مساحيق ولكنها لا تستطيع ضخها تحت سطح التربة لذلك جاءت فكرة تصميم وتصنيع واختبار الة مركبة او منظومة ميكانيكية تستعمل في حراثة التربة (حراثة اولية وثانوية) ورش وضخ المبيدات تحت وفوق سطح التربة باستخدام محراث التغطية قبل الزراعة .
تتكون الالة من خزان مثبت على هيكل المحراث ويتصل به أنبوب مطاطي يرتبط بمضخة تدار بواسطة محرك تعمل بواسطة البنزين لغرض توليد ضغط لضخ المبيدات إلى جناحي المحراث عن طريق أنبوب يحتوي على صمام لانزال المبيدات وفي كل جناح يمتد أنبوب معدني يحتوي على مجموعة من المرشات ( nozzles ) لضخ المبيدات على شكل رذاذ بحيث يحدث تداخل بمساحة خدمة المرشات وتغطي جميع مساحة خدمة المحراث بالمبيدات (العرض الشغال للمحراث).وتستطيع هذه الالة او الالة رش المبيدات الفطرية آو البكتيرية آو الأدغال فوق سطح التربة أيضا وذلك عن طريق التحكم بأقطار وانواع المرشات .
اثبتت التجارب نجاح الالة في الحراثة وضخ ورش المبيدات الخاصة بالادغال والمسببات المرضية الاخرى فوق وتحت سطح التربة قبل الزراعة, وكذلك نجاح التجارب في مكافحة الادغال.
نفذت عدة تجارب في حقول كلية الزراعة جامعة بغداد ابو غريب لاختبار الالة المصممة من خلال تاثير نوع الفوهة وطبيعة الخلط واعماق المكافحة على النسبة المؤية للمكافحة باستخدام مبيد الترفلان بالاضافة الى النسبة المؤية للانزلاق والانتاجية العملية والكفاءة الحقلية للالة .
اثنتت التجارب والاختبارات التي اجريت على الالة نجاحها في الحراثة و ضخ المبيدات تحت سطح التربة وباعماق مختلفة وفوق سطح التربة ايضا واظهرت النتائج ان الفوهة المروحية اعطت اعلى معدل في النسبة المئوية لمكافحة الادغال 67.1 % ، ولم يكن هنالك فروق معنوية في طبيعة الخلط لكافة الصفات المدروسة. واعطت معاملة عمق الرش 10سم اعلى معدل في النسبة المئوية لمكافحة الادغال 75.5% حيث تفوقت على الرش السطحي بنسبة 28.2% و 30.5% بالتتابع واتضحت النتائج بان الالة تحتاج الى قوة وقدرة سحب قليلة والنسبة المؤية للانزلاق ضمن الانزلاق المسموح به والانتاجية والكفاءة جيدة.
تفاصيل الفكرة 
مكونات الالة :
تتكون الالة من الأجزاء التالية : جدول (1) و شكل ( 1 و 2 و3) 
1- الخزان:- يصنع الخزان أما من الفايبر كلاس أو الألمنيوم وذو سعة حسب الطلب ويزود الخزان بمقياس للضغط (مانوميتر) واتصل الخزان بانبوب راجع لغرض خلط المبيد وحجم الخزان 1180 * 700 ملم. 
2- أنبوب مطاطي ذو ضغط عالي وبقطر (40ملم) يصل بين الخزان وجناحي المحراث ومزود بصمام للتحكم بكمية المحلول النازلة 
3- أنبوب معدني ذو قطر(25ملم) يمتد على طول الجناحين . 
4- المرشات او النافورات (Nozzles) بعدد 30 مرشة ذات قطر(2ملم) وتبعد الواحدة عن الأخرى ب(10ملم) .
5- مضخة احتراق داخلي تعمل بواسطة البنزين.
6- المحراث التحتي ويتكون من الهيكل والساق والسكة الازميلية بعدد( 2 ) ونقاط التعليق
تصميم الالة:
ثبت الخزان فوق هيكل المحراث لتزويد الالة بالضغط الإضافي من جراء ارتفاع الخزان وربط أنبوب مطاطي ذو ضغط عالي بين الخزان من جهة وبمضخة الاحتراق الداخلي من جهة اخرى لسحب و لضخ المبيدات . وربط بأسفل المضخة أنبوب مطاطي بقطر (40)ملم مزود بصمام للتحكم بإنزال المبيدات مثبت مع ساق المحراث يصل إلى نهايته ويتفرع منة أنبوبين معدنيين بقطر 25ملم يمتدان إلى نهاية جناحي المحراث ثم ثبتت (15) مرشة بقطر (2) ملم وبمسافة ( 10) ملم بين مرشه وأخرى على الأنبوبين المعدنيين لغرض ضخ المبيدات تحت سطح التربة بحيث تتلامس مساحات خدمة المرشات عن طريق واقية تحفض المرشات التي يسطدم بها المبيد و(15) مرشة اخرى لرش المبيد فوق سطح التربة مثبتة على انبوب يتصل بالانبوب المطاطي من الاعلى وزدت الالة بانبوب لارجاع المبيد الزائد الى الخزان لغرض خلط المبيد. تم التصميم والتصنيع في الشركة العامة للصناعات الميكانيكية والورشة في قسم المكائن والالات الزراعية في كلية الزراعة واجريت التجارب عليها في حقول كلية الزراعة في جامعة بغداد.

Comments are disabled.