حلقة دراسية عن المكافحة المتكاملة لنبات فول الصويا في علوم الهندسة الزراعية
نظم قسم وقاية النبات في كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد وضمن نشاطات القسم للموسم الثقافي حلقة دراسية بعنوان ( عزل وتشخيص الفطر Fusarium sp المسبب لموت بادارات نبات فول الصويا Glycine max (L.) Merril والتكامل في مكافحته ) القته طالبة الماجستير سوسن حسين علي .

بينت الباحثة ان محصول فول الصويا Glycine max (L.) Merril احد اهم المحاصيل الغذائية المتعددة الاستعمالات للانسان والحيوان ( Durnti و Glus ، 1997 ) وهو يتبع للعائلة البقولية Leguminosae ويعتقد بان موطنه الاصلي جنوب شرق اسيا .
وتأتي اهميته الاقتصادية في العالم كمحصول غذائي وعلفي في وقت واحد وذلك للاعتماد عليه في تغذية الانسان والحيوان نتيجة غنى بذوره بمكونين هامين هما البروتين والزيت الأمر الذي دفع الكثيرين الى تسميته بالذهب المزروع ( Erickson و Broke ، 1980 ).
وعلى الرغم من ادخال زراعة هذا المحصول في العراق في بداية عقد الخمسينات من القرن الماضي الا ان زراعته في العراق بقيت متعثرة ولم تستقر لاسباب عديدة منها :.
عدم توفر المكننة الخاصة لهذا المحصول من زراعتة الى حصاده واسباب تتعلق بالبيئة المثلى لأنتاج هذا المحصول فضلاً عن ذلك فان محصول فول الصويا من المحاصيل البقولية الحساسة الى الأمراض النباتية التي تصيب المجموع الخضري والجذري وتعد فطريات التربة الاكثر تاثيرا في النبات في مراحل نموه المختلفة اذ تسبب تعفن البذور وجذور وموت البادرات والذبول.
واوضحت ان هذا المرض يتسبب بالعديد من الفطريات المستوطنه في التربة وترتبط شدة الاصابة بهذه الفطريات بالأرتفاع والانخفاض في درجة حرارة التربة ورطوبتها وتأخر أنبات البذور.
هدفت الباحثة الى تحديد المسبب المرضي المسبب لتعفن بذور وموت بادرات نبات فول الصويا وايجاد طرق بديلة وامنه لمكافحته بدلا عن المبيدات الزراعية الضارة بالبيئة فضلا عن معرفة تاثير مادة Super absorbent polymer في فعالية عوامل مكافحة الفطرالممرض.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٨‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

Comments are disabled.