حلقة دراسية في كلية علوم الهندسة الزراعية عن عوامل المكافحة الاحيائية
نظم قسم وقاية النبات في كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد وضمن الموسم الثقافي للقسم حلقة دراسية بعنوان ( تأثير بعض عوامل المكافحة الاحيائية وكلوتين الذرة الصفراء CGMفي مكافحة بعض ادغال الحنطة ) القتها طالبة الماجستير رؤى راشد حسن بحضور عدد من تدريسي القسم وطلبة الدراسات العليا .
بينت الباحثة ان محصول الحنطة.Triticum aestivum L الذي يعود إلى العائلة النجيلية Poaceae والمعروف بملك الحبوب King of cereals من المحاصيل الغذائية المهمة لأكثر من ثلث سكان العالم (Khanوأخرون، 1999). وعلى الرغم من تطور وسائل الانتاج لهذا المحصول والتوسع في زراعته في السنوات الاخيرة الا انه يتعرض لجملة من المعوقات التي تؤدي الى تقليل الانتاج كما ونوعا .
هدفت الباحثة بالإضافة الى ما تقدم وبالنظر لعدم وجود دراسة عن تأثير عوامل المكافحة الاحيائية الى :.
عزل وتشخيص البكتريا Pseudomonas spp. والفطرspp . Trichoderma من الترب الموجودة حول جذور ادغال الحنطة مظهريا وجزيئيا واختبار فعالية كل من البكتريا. Pseudomonas spp والفطرspp. Trichoderma في تثبيط انبات ادغال الحنطة فضلا عن اختبار تأثير كل من البكتريا والفطر في انبات بذور الحنطة واخيرا تقييم فعالية كل من البكتريا والفطر و Corn Gluten Meal (CGM) في مكافحة الادغال في الحقل.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٠‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

Comments are disabled.