براءة اختراع لتدريسي من علوم الهندسة الزراعية

براءة اختراع لتدريسي من علوم الهندسة الزراعية
حصل الاستاذ الدكتور عبد الرزاق عبد اللطيف جاسم التدريسي في قسم المكائن والالات الزراعية كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد وطالب الماجستير سلام فواز سعدون على براءة اختراع من الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية والموسومة ( تصميم وتصنيع واختبار جهاز يعمل بتقنية الامواج فوق الصوتية لقياس خشونة سطح التربة لآلات حراثة مختلفة ) .
حيث يمتاز هذا الجهاز بكونه من الاجهزة المهمة لدقة تحديد خشونة سطح التربة وتعد صفة خشونة سطح التربة من الصفات المهمة لتحديد جودة الحرث وكفاءة الة الحراثة .
ومن خلال قراءة الجهاز يمكن تحديد خشونة سطح التربة والتي تعد مؤشرا لتحديد جودة الحراثة لذلك يتم تحديد نوع الة الحراثة لكل نوع من انواع الترب وحسب المحتوى الرطوبي لها اثناء الحراثة تجنباً للتأثير السلبي الناتج من الحراثة في حالة عدم اختيار الالة المناسبة .
وبما ان العالم مقبل على تقليل دخول الجرار والالة في الحقل تلافياً للتأثيرات السلبيىة على صفات التربة الفيزيائية خاصة لذلك يجب عمل ارشادات باستخدام الالة المفضلة للحراثة مع نوع التربة مع رطوبة التربة .
مبارك للدكتور هذا الانجاز وتمنياتنا لهُ بالتوفيق والتفوق الدائم في مشواره العلمي ومزيداً من العطاء خدمة لكليتنا العريقة .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏جلوس‏‏‏

لا يتوفر وصف للصورة.

لا يتوفر وصف للصورة.