اطروحة دكتوراه في علوم الهندسة الزراعية عن الدجاج البياض
شهدت كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة (الاستجابة الفسلجية والإنتاجية للدجاج البياض لإضافة الكيرستينQuercetin الى العليقة) ، للطالب علي رضا عبد من قسم الانتاج الحيواني .
تناول الباحث التحقق من تاثير الكيرستين في عدة صفات منها الصفات الإنتاجية و الصفات النوعية للبيض والمعايير الفسلجية بالإضافة لأنزيمات الكبد والصفات التناسلية وفحص الضرر للحامض النوويDNA بواسطة فحص الكومت ومعايير الأكسدة في البيض وأنسجة الكبد، وأشارت نتائج الأداء الإنتاجي إلى حصول تحسن معنوي(p≤0.05) في كتلة البيض وكفاءة التحويل الغذائي لصالح المعاملة الثالثة خلال الفترة الخامسة .
وبينت النتائج تراكيز البروتين الكلي والكلوبيولين في المصل إلى تفوق عالي المعنوية(p≤0.01) للمعاملة الثالثة والرابعة بالمقارنة مع السيطرة، كما بينت نتائج أنزيمات الكبد ( AST,ALT) إلى تفوق المعاملة الثانية والرابعة على معاملة السيطرة.
هدفت الاطروحة الى ايجاد دليلاً ايجابياً للكيرستين على كل من الصفات النوعية للبيض والمؤشرات الفسلجية إضافةً للتأثير المحسن للحامض النووي في الخلايا اللمفاوية للدجاج البياض إلى مدى معين وبمستويات معينة أيضاً.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏٢‏ شخصان‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٦‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

Comments are disabled.