رسالة ماجستير في علوم الهندسة الزراعية عن تأثير المحاصيل على الاقتصاد العراقي 

رسالة ماجستير في علوم الهندسة الزراعية عن تأثير المحاصيل على الاقتصاد العراقي
نوقشت في كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد رسالة الماجستير الموسومة ( تحليل اقتصادي لتأثير سياسات دعم انتاج المحاصيل الرئيسية على الاقتصاد العراقي ) ، للطالبة نور صباح نوري في قسم اقتصاديات الهندسة الزراعية .
تناولت الباحثة دراسة تحليل اقتصادي لتأثير سياسات الدعم على الاقتصاد العراقي بأستخدام نموذج ARDL وكان المتغير التابع مبالغ الدعم لمحصول القمح والشعير والرز والذرة والمتغير المستقل ( عدد السكان ، تطور الانتاج ، التضخم ، حجم الاستيرادات ، عجز الموازنة ) حيث كانت النتائج مطابقة لمنطق النظرية الاقتصادية من حيث اختيار النموذج من خلال مجموعة من الاختبارات ومنها الارتباط الذاتي .
هدفت الباحثة الى دراسة سياسات ودعم المحاصيل الرئيسية على الاقتصاد الزراعي ودراسة هيكل الاستيرادات خاصة العالمية منها فضلاً عن تحديد الايجابيات والسلبيات في سياسة الاقتصاد العراقي وتحديد اهم العوامل المؤثرة في الدعم المقدم لكل محصول من خلال عوامل عدة .
اوصت الرسالة بأتباع سياسة دعم الاسعار الناتج واعانة اسعار المدخلات فضلاً عن توسيع نطاق الاستثمار في القطاع الزراعي واخيراً دعم المؤسسات بسائدة التنمية الزراعية مثل مؤسسة التمويل التسليف والارشاد .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏١٠‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏