علوم الهندسة الزراعية تناقش اطروحة دكتوراه عن الجاموس العراقي 

علوم الهندسة الزراعية تناقش اطروحة دكتوراه عن الجاموس العراقي
شهدت كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( تعدد المظاهر الوراثية لثلاث قطع من جين DGATI وعلاقتها بالاداء الانتاجي والتناسلي في اناث الجاموس العراقي ( Bubalus bubalis )) ، للطالب علي فاضل كاظم من قسم الانتاج الحيواني .
بين الباحث معرفة التراكيب الوراثية لثلاث قطع من هذا الجين وتأثيرهُ في الجاموس العراقي وانتخاب التراكيب الوراثية ذات الانتاجية العالية من الحليب اليومي ومكونات الحليب ( الدهن ، اللاكتوز ، المواد الصلبة غير الدهنية ، البروتين ) والعمر عند اول الولادة فضلاً عن ابعاد الجسم ( طول الجسم ، الارتفاع ، محيط الصدر ، محيط العين ) .
هدفت الاطروحة الى دراسة التراكيب الوراثية لجين DGATI وبيان علاقتها بالاداء الانتاجي والتناسلي المتمثلة بانتاج الحليب اليومي ومكونات الحليب عند اول ولادة وقياسات ابعاد الجسم وبالتالي انتخاب التراكيب الوراثية المرتبطة بالانتاج العالي .
اوصى الباحث بدراسة هذهِ التراكيب في دم الجاموس في منطقتي الفضيلية والذهب الابيض ومعرفة الطفرات الموجودة في DNA الجاموس المدروس فضلاً عن انتخاب الجاموس ذات الانتاجية العالية من الحليب وكذلك العمر عند اول ولادة وقياس ابعاد الجسم من خلال التراكيب الوراثية الموجودة في الاناث .
مبارك للطالب جهدهُ العلمي ومزيداً من النجاح .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏منظر داخلي‏‏‏]

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٧‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏‏