اطروحة دكتوراه تناقشها علوم الهندسة الزراعية عن الدجاج المحلي

اطروحة دكتوراه تناقشها علوم الهندسة الزراعية عن الدجاج المحلي
شهدت كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( تعدد المظاهر الوراثية للجين NPY ومستقبل جين مغذيات الجنس ال GNRH- R وعلاقتها بالآداء الانتاجي في الدجاج المحلي ) ، للطالب ماجد محسن سلمان من قسم الانتاج الحيواني .
ناقش الباحث تنفيذ هذهِ التجربة في الحقول التابعة لوزارة الزراعة / دائرة البحوث الزراعية / ابي غريب ومختبر التقدم العلمي في الحارثية بهدف مساهمة التراكيب الوراثية المتعددة للجينين المذكورين التي تم تحديدهما بتقنية ال PCR-RFLP وفحص اختبار ال Scquencing في التأثير على معدل انتاج البيض الاسبوعي وكتلة البيض وبعض الصفات النوعية للبيض في الدجاج المحلي العراقي / الجيل الثالث .
هدفت الاطروحة الى تحديد التراكيب الوراثية المتعددة للجين فضلاً عن استخراج النسبة المئوية والتكرار الاليلي لعينات دم الدجاج المحلي العراقي فضلاً عن دراسة مساهمة هذهِ التراكيب في التأثير على بعض الصفات الانتاجية والنوعية للبيض واستخدامها كدالة وراثية للأنتخاب المباشر .
اوصى الباحث بأن يكون الانتخاب بأتجاه زيادة عدد افراد التراكيب الوراثية التي حققت تفوق في معدل وزن اول بيضة واعلى معدل انتاج بيض لاسيما الافراد التي تأثرت بمتوسط اليل الجين وشمول دراسة الوراثة الجزئية البحثية لقطعات كبيرة الحجم فضلاً عن اجراء دراسات مقارنة بين سلالات محلية متنوعة تشمل عاري الرقبة .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏