رسالة ماجستير تناقشها علوم الهندسة الزراعية عن الذرة الصفراء

رسالة ماجستير تناقشها علوم الهندسة الزراعية عن الذرة الصفراء
شهدت كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير رش النتروجين النانوي والسماد العضوي المصنع كسماد تكميلي في صفات نمو وحاصل ونوعية الذرة الصفراء ) ، للطالب منتصر خضر ساهي من قسم المحاصيل الحقلية .
ناقش الباحث صفات النمو وهي ارتفاع نسبة النبات وارتفاع العرنوص والمساحة الورقية ودليل المساحة الورقية فضلاً عن صفات الحاصل ومكوناتهِ التي تشمل عدد الحبوب بالعرنوص عدد العرانيص عدد الصفوف بالعرنوص والحاصل الكلي .
هدفت الرسالة الى تحديد مدى استجابة اصناف تركيبية من الذرة الصفراء لمعاملات التسميد النانوي وحامض الهيومك رشاً على المجموع الخضري ومقارنة الاصناف لتحديد افضل صنف يستجيب لمعاملات الرش فضلاً عن دراسة التداخل بين الاصناف ومعاملات التسميد .
اوصى الباحث بأن التغذية الورقية في النتروجين النانوي عند المعاملة السمادية ( T2 بتركيز ٢ مل نتروجين نانوي ولتر ماء ) كسماد تكميلي مع ثلث التوصية بالسماد المعدني اليوريا زيادة معنوية في معظم صفات النمو والحاصل والنوعية كذلك اوصى بأمكانية تقنين الاسمدة التقليدية التي تضاف الى التربة بكميات كبيرة وبالتالي تقليل من خطر تلوث التربة والمياه .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٣‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏طاولة‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏جلوس‏‏‏