حلقة دراسية تناقشها كلية علوم الهندسة الزراعية عن اللهانة الحمراء
نظم قسم البستنة وهندسة الحدائق في كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد وضمن نشاطات القسم خلال موسمه الثقافي حلقة نقاشية بعنوان ( تأثير مستويات وعدد مرات اضافة السماد النتروجيني والرش بالبورون في نمو وحاصل اللهانة الحمراء) ألقتها طالبة الماجستير الاء جاسم باشراف الاستاذ الدكتور اياد وليد .
بينت الباحثة ان عنصر النيتروجين يعد احد اهم العناصر الرئيسة والمؤثرة في نمو وتطور النبات يدخل في مكونات الاحماض الامينية والبروتينات والاحماض النووية والكلورفيل فضلا عن ان تقنين استخدام الاسمدة يلعب دورا مهم في سد حاجة النبات من العناصر المغذية دون حصول نقص في الحاصل كذلك الافراط في استخدامها يؤدي الى قلة كفاءة استعمال العناصر وخاصة النيتروجين مما يزيد من تجمعه في التربة مسبب تلوث التربة والمياه الجوفية وكذلك زيادة تجمع النترات في النبات لذا وجب الاهتمام بالادارة الفعالة للاسمدة من خلال تحديد الكمية الملائمة والمطلوبة لاكمال دورة حياة النبات .
كذلك يلعب عنصر البورون دور مهم في انقسام الخلايا والتمثيل الغذائي للنيتروجين والكربوهيدرات والبروتينات والاحماض النووية والعلاقات المائية .
هدفت الدراسة الى تحدبد افضل مستوى وعدد مرات اضافة النيتروجين وتداخله مع البورون في نمو وحاصل وصفات الجودة للهانة الحمراء.
تضمنت الحلقة نقاشات علمية بحضور وعدد من اعضاء الهيئة التدريسية في القسم وطلبة الدراسات العليا.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٧‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏طاولة‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏‏

Comments are disabled.