رسالة ماجستير في زراعة بغداد عن نبات الجيربيرا

رسالة ماجستير في زراعة بغداد عن نبات الجيربيرا
شهدت كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة ( تأثير اللقاح البكتيري والرش بمحلول الكالسيوم وحامض السالسليك في صفات النمو الخضري والزهري لنبات الجيربيرا ) ، للطالب رياض عبد الجبار محمد من قسم البستنة وهندسة الحدائق .
تناول الباحث تأثير التوليفات المختلفة من اللقاح البكتيري مع نترات الكالسيوم وحامض السالسليك حيث تبين ان افضل معاملة هي معاملة السالسليك كونها تؤثر في صفات نبات الجيربيرا الخضرية والزهرية .
هدفت الرسالة الى الحصول على افضل توليفة للمعاملات المستعملة من اللقاح الحيوي ونترات الكالسيوم وحامض السالسليك التي تؤدي الى تحسين النمو الخضري والزهري للنبات فضلاً عن الدور الفعال والمتميز للسماد الحيوي الذي يدفعنا الى استعمالهُ بمفردهِ او مع توليفات جديدة من اسمدة اخرى والتقليل من استعمال السماد الكيميائي والتعويض بالاسمدة الاحيائية وبالتالي تقليل كلف الانتاج .
اوصى الباحث بأجراء تجارب بأستخدام المعاملات نفسها على نباتات زينة اخرى فضلاً عن اجراء المزيد من الدراسات حول اضافة توليفات لأكثر من نوع بكتيري على صفات النمو الخضري والزهري لنبات الجيربيرا او نباتات زينة اخرى .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٤‏ أشخاص‏، و‏‏‏طاولة‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏