رسالة ماجستير في زراعة بغداد عن انواع الفلفل في الزراعة المحمية

رسالة ماجستير في زراعة بغداد عن انواع الفلفل في الزراعة المحمية
شهدت كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (تقدير الكثافة السكانية والاضرار الناجمة عن الاصابة بالحلم ذي الرسغ الشعري متعدد العوائل ( Trasonemidae:Acari ) Polyhagotarsonemus latus (Banks) على انواع الفلفل في الزراعة المحمية) للطالبة تدمر عبد الرزاق مالك في قسم وقاية النبات.
قامت الباحثة باجراء مسح شامل لجميع محافظات القطر لمعرفة الانواع النباتية التي يستطيع الحلم ذي الرسغ الشعري اصابتها واجرت دراسات بيئية وحياتية للمفترسات والمتطفلات الحلمية والحشرية التي تتغذى على حلم P. latus وتعزيز دورها واعتمادها ضمن برامج الادارة المتكاملة مع وسائل المكافحة الاخرى من اجل السيطرة على الآفة التي تصيب المحاصيل.
هدفت الرسالة الى اختبار حساسية بعض انواع الفلفل الحلو للاصابة بالحلم ذي الرسغ الشعري من خلال دراسة دورة حياة الحلم على الانواع المختلفة وتقدير النسبة المئوية للاصابة والاضرار والتشوهات التي يسببها الحلم ذي الرسغ الشعري ومقدار الفقد بالخلط.
واوصت الباحثة بتشخيص الاعداء الحياتية للحلم ذي الرسغ الشعري وان النوع Carisa هو اكثر الانواع تفضيلا وملائمة لتغذية الحلم ذي الرسغ الشعري ونموه وتطوره كما اظهرت نتائج التقييم الحيوي للمستخلص الكحولي والمائي لاوراق نبات التفيشيا Th.peravianaعلى ادوار الحلم ذي الرسغ الشعري مختبريا تفوق المستخلص الكحولي على المائي وبفروق معنوية على ادوار الحلم المماثلة .