ندوة علمية في ربوع علوم الهندسة الزراعية عن فايروس كورونا COVID – 19

ندوة علمية في ربوع علوم الهندسة الزراعية عن فايروس كورونا COVID – 19
نظم قسم الإنتاج الحيواني كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد ندوته العلمية تحت عنوان ( فايروس كورونا COVID – 19 خطر يهدد العالم) برعاية وحضور الاستاذ المساعد الدكتور نصير سلمان كاظم عميد الكلية وباشراف الاستاذ الدكتورة اميرة محمد صالح رئيسة قسم الانتاج الحيواني. وقد حضر الندوة السيد عميد كلية العلوم الاستاذ الدكتورة خلود عبد صالح ومعاون عميد كلية العلوم للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور عبد الكريم القزاز. كما حضر الندوة عدد من رؤوساء الاقسام العلمية والوحدات البحثية وعدد كبير من اساتذة الكلية والقسم وطلبة الدراسات العليا.
إستهلت الندوة بقراءة سورة الفاتحة على ارواح شهداء العراق عموما والى روح المغفور له الاستاذ الدكتور عبد الكريم عبد الرضا هوبي التدريسي في القسم والذي وافاه الأجل مؤخرا.
تضمنت الندوة محاضرة القاها الاستاذ المساعد الدكتور حسام جاسم حسين بنانه بعنوان “فايروس كورونا COVID – 19 خطر يهدد الصحة العالمية” تناول فيها شرحا وافيا عن تعريف وانواع الفايروس وكيفية انتقال الفايروس بين الاشخاص مع اخر الاحصائيات العالمية بخصوص الانتشار والعدوى وتأثيره على الجهاز التنفسي الذي يعد الهدف الرئيس لفايروس كورونا في الجسم مع التركيز على الاجراءات المتخذة من قبل الحكومة العراقية للحد من دخول الفايروس للاراضي العراقية. وقد تخلل المحاضرة اجراء مقابلة فيديوية Video conference عبر تطبيق skype مع الاستاذ الدكتور كريم ثامر الكعبي التدريسي في جامعة العميد والمتخصص في علم الفايروسات، حيث تطرق الضيف اثناء الحوار المباشر عبر الانترنت على بعض الاساليب والاجراءات الوقائية التي تحد من انتشار المرض والى الفئات العمرية الأكثر تأثرا بالمضاعفات الناتجة عن الفايروس وقد تخلل المحاضرة اسئلة مختلفة للاساتذة الحضور مع المحاضر والضيف. علما بان هذه الاستضافة لضيف خارجي باستخدام تقنية ال video conference تستخدم لاول مرة في كلية علوم الهندسة الزراعية جامعة بغداد.
اما المحاضرة الثانية فقد القاها الاستاذ المساعد الدكتور بسام غازي الخطيب بعنوان “التركيب الجيني لفايروس كورونا الجديد COVID – 19 ” حيث تناولت شرح مفصل عن الفروق الرئيسية بين DNA virus وال RNA virus وكذلك الانواع المتعددة من ال RNA virus ومشكلة عدم القدرة على تصحيح الطفرات المستحدثة بسبب عملية التضاعف التي تحدث في عائلة هذا الفايروس مما يؤدي الى حدوث الطفرات بصورة مستمرة.
وفي ختام الندوة تم توزيع الشهادات التقديرية على القائمين عليها لمشاركتهم وتعاونهم في انجاحها حيث اشاد الحضور بجهود اللجنة المشرفة على الندوة والقائمين على التنظيم والاعداد لها من خلال رفدها بالمعلومات العلمية الوافية.