تسجيل تتابعات SNP كواسمات وراثية في بنك الجينات الدولي والمركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية (NCBI) من تحليل جيني الكالبين Calpain IV و والكالبيحCallipyge للأغنام العواسي المحلي

     اولا ً:    تم تسجيل تتابعات SNP كواسمات وراثية في بنك الجينات الدولي والمركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية (NCBI) من تحليل جيني الكالبينCalpain IV  و والكالبيحCallipyge  للأغنام العواسي المحلي وتم تثبيت أرقام الانضمام كتسجيل عالمي متضمنا نوع الحيوان والجهة المسجلة والتتابع والصور كاملة وهذا لأول مرة عراقيا وعالميا للأغنام العواسي وفق هذين الجينين اللذان يعدان من اهم الواسمات الوراثية لتشكل جزء من الخارطة الجينية للأغنام وضرورة لابد منها لصيانة المصادر الوراثية الحيوانية المحلية. اجريت الدراسة على 134 حيوان من العواسي المحلي في ثلاثة مواقع الاول: بغداد/ الجادرية والثاني: حقل اغنام في بابل والثالث: مجزرة الحلة/ بابل.

كان الهدف أساسا التعرف على الأنماط الوراثية لجيني الكالبين والكالبيج باستخدام تقنية التشكل الموافق للخيط المفرد (PCR-SSCP) وتقنية التتابع (Sequence) واستخراج نسب توزيع تلك الأنماط والتكرارات الاليلية لها من أجل إيجاد التراكيب أو الأليلات الفعالة التي تؤثر في بعض الصفات الاقتصادية للأغنام ودراسة علاقة المظاهر الوراثية والتعبير للجينين أعلاه بأداء الأغنام العواسي المحلي، ودراسة التنوع الوراثي من خلال نسبة الخلط الأليلي ومتوسط الغزارة الأليلية وبعض مقاييس أدلة الثبات، فضلاً عن التنبؤ بالأداء الإنتاجي والفسلجي من خلال مستوى RNA باستخدام صيغ ومعادلات للتنبؤ.

  1. أظهرت نتائج جين الكالبين وفق تقنية التتابع وجود خمس توزيعات مختلفة في العينات التي تم تحليلها للجين، وتم تقديم التسلسلات الى بنك الجينات الدولي، وقبلت، وحصلت على أرقام الانضمام الخمسة الآتية (1-5):

(MN135979، MN135980 ، MN135981 ، MN135982 ، MN135983 ).

  1. كشفت نتائج الدراسة للقطعة المدروسة لجين الكالبيج عن وجود اثنين فقط من تعدد أشكال النيوكليوتيدات المفردة (SNPs) وطفرة إدخال ((Insertion موزعة بشكل موحد في العينات التي تم دراستها، ومتطابقة مع تسلسل الحمض النووي (DNA) المرجعي، وعلاوة على ذلك تم تقديم التسلسلات الى بنك الجينات الدولي، وقبلت، وحصلت على أرقام الانضمام من 1 -4 وهي:

(MN228491، MN228492، MN228493، و MN228494)،

الشكل 1: نعجة مع مولودها من سلالة الاغنام العواسي المحلية.

الشكل 2: الموضع الدقيق لـلتسلسل المدروس (192bp) الناتج الذي غطى جزءاً من الاكسون الخامس والسادس بضمنهما الانترون بينهما من جين الـكالبين 4 (CAPNS1 ) داخل الكروموسوم 14 لسلالة الاغنام العواسي المحلية ((GenBank acc. No. MN135979-MN135983.

الشكل 3: نمط طفرات الاستبدال والادراج المرصودة ضمن سلسلة الاشرطة الملونة للدنا (DNA chromatogram)  للتسلسل المستهدف(192bp) داخل جين الكالبين4  (CAPNS1) لسلالة الاغنام العواسي المحلية وفقاً لمواقعها في ناتج الـ  PCR، ويشير الرمز S1 – S5  إلى عينات الدراسة، ويشير الرمز “>”  إلى حدوث الطفرة، بينما تشير العبارة  “Ins” إلى طفرة الادخال (Insertion).

الشكل 4: الموضع الدقيق لـلتسلسل المدروس (426bp) الناتج الذي غطى الاكسون والانترون الاول  من جين الـكاليبيج (CLPG) داخل الكروموسوم 18 لسلالة الاغنام العواسية المحلية ((GenBank acc. No. MN228491- MN228494 .

 

الشكل 5: نمط طفرتي الإدراج المرصودة ضمن سلسلة الأشرطة الملونة للدنا(DNA chromatogram)  للتسلسل المستهدف(426 زوج قاعدي) داخل جين الكاليبيج   (CLPG)  لسلالة الأغنام العواسي المحلية وفقاً لمواقعها في ناتج PCR، وتشير العبارة “ins” إلى طفرة الإدراج (Insertion).

ثانيا:    تسجيل تتابعات SNP كواسمات وراثية في بنك الجينات الدولي والمركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية (NCBI) من تحليل مستقبل جين هرمون شبيه الانسولين (IGF1R) وجين IGF2 لغزال الإيل Fallow deer (Dama dama)

أجريت الدراسة الحالية على 50 عينة الغزلان من النوع الإيل Fallow deer (Dama dama) إذ جمعت العينات من شمال محافظة بابل وتحديداً قضائي المحاويل والمسيب, وكان الغرض من الدراسة هو  الكشف عن تأثير النمط الوراثي لجيني النمو شبيه الإنسولين( IGF1R و IGF2) على الأداء الإنتاجي في الإيل وكذلك تأثير التعبير الجيني للجينات المذكورة أعلاه على بعض الصفات الكمية في Fallow deer ودراسة التنوع الوراثي.

تم تسجيل تتابعات SNP كواسمات وراثية في بنك الجينات الدولي والمركز الوطني لمعلومات التقانة الحيوية (NCBI) من تحليل جيني النمو شبيه الإنسولين( IGF1R و IGF2) للايل، وتم تثبيت أرقام الانضمام كتسجيل عالمي متضمنا نوع الحيوان والجهة المسجلة والتتابع والصور كاملة وهذا لأول مرة عراقيا وعالميا للايل المحلي. وتم تقديم التسلسلات الى بنك الجينات الدولي، وقبلت، وحصلت على أرقام الانضمام الخمسة الآتية (1-5) / الإيل Fallow deer (Dama dama):

(MT414956، MT414955 ، MT414954 ، MT414953 ، MN480453 ).

والصور التالية تمثل الايل المحلي الذي اجريت عليه الدراسة.

 

الأستاذ الدكتور نصر نوري الأنباري:

– عضو هيئة تدريسية في قسم الانتاج الحيواني- كلية علوم الهندسة الزراعية / جامعة بغداد. 

– بكالوريوس علوم زراعية – قسم الانتاج الحيواني- كلية الزراعة/ جامعة بغداد 1990.

– ماجستير علوم زراعية – قسم الانتاج الحيواني- كلية الزرعية/ جامعة بغداد. 1998.

– دكتوراه في تربية وتحسين الحيوان – قسم الانتاج الحيواني- كلية الزراعة/ جامعة بغداد، العراق. 2003.

-حاصل على لقب الاستاذية في 31/1 / 2011  .

-عضو لجنة علمية

– مختص بالتحليل الاحصائي للبحوث والدراسات للاختصاصات المختلفة منذ 1997 وتدريس الاحصاء الحياتي وتصميم وتحليل تجارب وتربية وتحسين الحيوان والوراثة الجزيئية والتقانات الحياتية والانتخاب والحاسوب للدراسات العليا في جامعات مختلفة.

– عدد البحوث المنجزة = اكثر من 150 بحث، عدد الكتب المؤلفة = 2 ، عدد براءات الاختراع =2 ، عدد طلبة الدراسات الذين اشرف عليهم =33 طالب.

– محاضر في معهد الهندسة الوراثية والتقانات الاحيائية للدراسات العليا/جامعة بغداد للسنة الخامسة على التوالي.

– محاضر في قسم علوم الاغذية – كلية علوم الهندسة الزراعية/جامعة بغداد للسنة الثالثة على التوالي.

رقم الهاتف الخلوي:          07903156685(+964)  

    البريد الإلكتروني الشخصي:  [email protected]

    البريد الإلكتروني الرسمي:  [email protected]