زيادة تعبير بروتين اوزموتن التبغ في الجزر لزيادة تحمل ظروف الجفاف

ضمن افتتاحية الموسم الثقافي لقسم البستنة وهندسة الحدائق 2013 القى المدرس المساعد علي هاني حمزة في قاعة الزيتون في القسم بحثه الذي كان بعنوان ( زيادة تعبير بروتين اوزموتن التبغ في الجزر لزيادة تحمل ظروف الجفاف) الذي نفذه في قسم البستنة جامعة تكساس في الولايات المتحدة الاميركية ،والذي كان جزءاً من متطلبات حصوله على درجة الماجستير في الجامعة المذكورة. 

      وبين المحاضر ان قلة المياه هي واحدة من اهم المشاكل التي تعاني منها الزراعة في العالم إذ ان معظم الدول عاجزة عن توفير كميات المياه الكافية لزراعة معظم محاصيلها الاقتصادية. والذي يزيد من وطئ المشكلة هو توقع انخفاض الخزين الستراتيجي للمياه الى النصف بحلول عام 2050 والذي سيؤدي بدوره الى تحجيم الزراعة بصورة كبيرة.

ووضح المحاضر ان من اهم الحلول المطروحة للحدمن ظاهرة نقص المياه هي الهندسة الوراثية للمحاصيل باتجاه زيادة درجة تحملها للجفاف. اذ ان بروتينات الاوزموتن واشباه الاوزموتن هي بروتينات اجهاد تنتمي الى (العائلة الخامسة من البروتينات المرتبطة بالامراض PR-5 ) والتي تعد احد ميكانيكيات المقاومة الطبيعية لدى النبات تجاه الظروف غير الملائمة للنمو. اذ تم نقل الجين المسؤول عن انتاج بروتين الاوزموتن من نبات التبغ الى نبات الجزر والمسيطر على تعبيره الجيني من قبل المنظم CaMV 35S) ) باستعمال تقنية الاكروبكتيريم للنقل الجيني. وتم التاكد من وجود الجين المنقول وكذلك تعبيره الجيني في الجزر باستخدام تقنيتي وصمة سوذرن والويسترن  فضلاً عن تقنيات مساعدة اخرى و قُيمت النباتات المعدلة وراثيا لمعرفة درجة التحمل المكتسبة للجفاف باستخدام تحاليل عدة حيوية وفسلجية. خلال الظروف المحاكية للجفاف، اظهرت نباتات الجزر المعدلة وراثيا علاماتذبول اقل من نظيراتها غير المعدلة فضلاً عن اكتسابها القدرة على التعافي السريع من اعراض الذبول عند زوال عارض الجفاف. و قد وجد ان النباتات المعدلة وراثيا تحتوي على تراكيز اقل من الهايدروجين بيروكسايد (H2O2 ) وبيروكسيدات الدهون والالكترونات المتسربة و احتوائها على مستويات اعلى من المحتوى المائي النسبي في اوراقها.

واكد المحاضر اهمية هذا البحث في توفير ادلة اضافية على فعالية بروتين الاوزموتن في زيادة تحمل النبات للجفاف فضلا ً عن اقتراح وسائل اخرى غير الطرق التقليدية في انتاج نباتات مقاومة للظروف غير الملائمة.