استحثاث التغايرات الوراثية بالمعاملة بالكولشسين لنبات الستيفيا

ضمن نشاطات الموسم الثقافي لقسم البستنة وهندسة الحدائق 2013 القت المدرس المساعد سهاد عبدالامير مهدي  في قاعة الزيتون في القسم بحثها الذي كان بعنوان استحثاث التغايرات الوراثية بالمعاملة بالكولشسين لنبات الستيفيا الذي نفذ في في المركز المتقدم للتقانات الاحيائية النباتية في جامعة العلوم الزراعية /بنكلور  في الهند ،والذي كان جزءاً من متطلبات حصولها على درجة الماجستير في الجامعة المذكورة.

اعطت المحاضرة نبذة تعريفية عن نبات الستيفيا او مايعرف بنبات السكر الذي يعد من النباتات الطبية القديمة المشهورة في دول العالم منها اليابان والصين واوربا وامريكا وهو من الاعشاب المعمرة . عدد الكروموسومات 22=2n  اذ تنتج اوراق هذا النبات     Steviol Glycoside    وتسمى Stevioside,Rebaudioside     وهي المواد الفعالة في النبات ولها اهمية في علاج عدد من الامراض ومن اهمها السكري والبدانة وامراض القلب وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول ومضادات حيوية ومضادات للسرطان والالتهابات اذ يمكن ان تؤكل طازجة او تضاف الىالماء المغلي او بشكل بودرة .

 كما تستخدم في الصناعات الغذائية لتقليل كلفة التصنيع مثل صناعة المشروبات مثل ماء الصودا والعصائر و الشاى الأحمر والقهوة والأطعمة الباردة و الحلوى و الالبان المحلاة و المخللات و الأطعمة البحرية و الأطعمة المعلبة و الأشربة الدوائية و حبوب الأدوية المغلقة بالمواد السكرية.

واكدت المحاضرة اهمية انتاج نباتات متغايرة وراثيا من الستيفيا بأستخدام الكولشسين   وذلك لمضاعفة عدد الكروموسومات وبالتالي زيادةالتعبير الجيني الذي يؤدي الى زيادة انتاج المواد الفعالة وانتاج نباتات تحمل صفات افضل من النباتات ثنائية عدد الكروموسومات.

اذ استخدم الكولشسين بتراكيز مختلفة وهي : 0.50,0.25,1.0,1.50,2.00,2.50 واعطت النباتات المعاملة بالكولجسين فروقات معنوية بكل من ارتفاع النبات وطول وعرض وسمك الورقة وعدد الازهار وكمية الستيفيوسايد و تم الكشف عن التغايرات الوراثية بأستخدام Flowcytometry   وكذلك تقانة .RAPD

وحصلت الباحثة اثناء مدة دراستها في الهند على شهادات تقديرية لمشاركتها في :

1- مؤتمر دولي للطلبة والباحثين الشباب  

2- المعرض الدولي للهند

3-ورشة عمل في المركز الوطني للعلوم البايولوجية في بنكلور الهند.