قسم علوم التربة والموارد المائية

لمحة تاريخية

تأسست كلية الزراعة في عام 1952 م وإحتوت في حينها على قسمين علميين رئيسيين فقط هما قسم الانتاج النباتي وقسم الانتاج الحيواني وكان اختصاص علم التربة من الاختصاصات الفرعية الرئيسية ضمن تخصص الانتاج النباتي في الكلية اذ شكل اختصاص علم التربة مع اختصاص علم المحاصيل الحقلية احد فروع هذا القسم حيث كان يسمى بالحقليات واستقل قسم التربة وأصبح قسماً قائماً بذاته عام1963  وذلك لاهمية هذا الاختصاص العلمي في مجال الاختصاص العام للعلوم الزراعية يحمل القسم حالياً اسم قسم علوم التربة والوارد المائية بعد أن كان قسم علوم التربة والمياه في السنوات السابقة وبرز دور القسم بشكل واضح كتخصص في مجال علوم التربة بعد التحولات الكبيرة في القطاع الزراعي ولا سيما بعد تبني موضوع استصلاح الترب المتملحة الذي يعد حجر الاساس لتطور الزراعة في العراق وبرزت اهمية تخصص المياه بعد ظهور أزمة مياه حقيقية نتجت عن انخفاض مناسيب مياه دجلة والفرات فضلاً عن اثر تغيرات المناخ بشكل عام على الموارد المائية للقطر منها قلة التساقط. تخرجت اولى دورات قسم علوم التربة والموارد المائية عام 1963 وبلغ عدد الطلبة 9 طلاب

  اعداد خريجي قسم علوم التربة والموارد المائية منذ عام 1963 وحتى عام 2015

يعد قسم علوم التربة والموارد المائية قسما متخصصاً في العلوم التي لها علاقة بالتربة والمياه ويشمل القسم خمسة محاور تخصصية رئيسة وهي:

فيزياء التربة

  يهتم التخصص بدراسة الخصائص الفيزيائية ذات العلاقة بمادة التربة، كذلك دراسة ماء التربة وعلاقة ذلك بتحولات المادة والطاقة لمكونات التربة الصلبة والسائلة والغازية والحركة في الاوساط المسامية ينطوي تحت هذا المحور اختصاصات اخرى مهمة كالري والبزل والهيدرولوجي والموارد مائية و صيانة التربة والمياه  وعلاقة التربة بالماء والنبات والتصحر.

 

كيمياء التربة

 يهتم هذا التخصص بدراسة الخصائص الكيميائية ذات العلاقة بالتربة دراسة العمليات الكيميائية والفيزيوكيميائية في التربة وتأثير ذلك على سلوك العناصرالغذائية في التربة وتحولاتها ويضم هذا الاختصاص توجهات اخرى لها علاقة جوهرية مع هذا الاختصاص كتحليل التربة والماء والنبات والكيمياء الفيزياوية للتربة ومعادن التربة وملوحة التربة ونوعية المياه واستصلاح الاراضي.

 

مسح وتصنيف وادارة التربة

  يتوجه هذا الاختصاص الى الكشف عن واقع وتأريخ الصفات الأساسية للتربة وكيفية تكوين وتوزيع وحدات التربة في الطبيعة وربط ذلك بالاستخدام الملائم للاغراض الزراعية المختلفة فضلاً عن تحديد أفضل السبل الملائمة لحماية الموارد الطبيعية من عمليات التدهورومن توجهات هذا الاختصاص هي وراثة ومورفولوجية ومسح وتصنيف التربة وكذلك الاستشعارعن بعد ونظم المعلومات الجغرافية التي تخدم هذا التخصص.

 

خصوبة التربة وتقانات التسميد وتغذية النبات

 

يركز هذا الاختصاص على الاهتمام بحالة التربة الخصوبية وتقويمها ومقدار ما تحتوية من عناصر غذائية جاهزة لانتاج مثالي للمحاصيل المختلفة فضلاً عن الاهتمام بالعوامل التي تتحكم في الحالة الخصوبية للتربة كمحتوى التربة من المادة العضوية ودرجة تفاعل التربة وملوحة التربة وفعالية احياء التربة المجهرية المحتوى الرطوبي للتربة وغيرها من العوامل المؤثرة في جاهزية العناصر وبكل ما يتعلق بمفاهيم تغذية وفسلجة النبات والاسمدة وتقاناتها وطرائق اضافتها.

 

أحياء التربة المجهرية

  يهدف هذا الاختصاص الى الكشف عن التحولات المرتبطة بنشاطات احياء التربة المجهرية ونتائجها المتبادلة ودراسة تاثيراتها في النباتات والتربة التي تعيش فيها كذلك يهتم بالعوامل المؤثرة في انواع الاحياء المجهرية وتوزيعها في التربة كخصائص التربة الفيزيائية والكيميائية ورطوبة وتهوية وحرارة التربة والضوء ودرجة تفاعل التربة ودورات المغذيات الكيموحيوية ذات العلاقة بالتسميد الحيوي.

اهداف قسم علوم التربة والموارد المائية

   تخريج ملاكات علمية مؤهلة من حملة شهادة البكالوريوس في العلوم الزراعية وضمن اختصاص علوم التربة والموارد المائية  فضلاً عن الملاكات العلمية المتقدمة من حملة الشهادات العليا الماجستير والدكتوراه وكذلك عن وضع البرامج الخاصة بخدمة المجتمع من خلال إقامة الدورات التدريبية والارشادية في المجالات التخصصية المختلفة وذلك بالتعاون مع دوائر الدولة الاخرى ذات العلاقة بالعلوم الزراعية المختلفة كما يركز القسم على المساهمة في حل المشاكل التي يعاني منها القطاع الزراعي ولاسيما ضمن محوري التربة والمياه وذلك من خلال اعداد المشاريع البحثية المنفذة من قبل الملاكات العلمية في القسم بصورة خاصة او من خلال المشاريع البحثية لطلبة الدراسات العليا.

مجلس القسم

 وهو أعلى سلطة في القسم ويتألف من عدد من التدريسين في القسم يتم اما انتخابهم أو تسميتهم من قبل رئيس القسم ويترأس مجلس القسم رئيس القسم. ويشرف مجلس القسم على كافة نشاطات القسم العلمية والادارية والاجتماعية. وتحدد مسؤولية القسم بالدرجة الاساس على مناقشة القبول في المراحل المختلفة الاولية والعليا والمناهج الدراسية واقرار خطط الدراسات العليا. وتمثل الدوائر الزراعية ذات العلاقة باختصاص علوم التربة والمياه بمجلس القسم.

 

اللجنة العلمية

  تتألف هذه اللجنة من عدد من الاساتذة يتم اختيارهم من قبل رئيس القسم أو من اللجان التخصصية في القسم ويناط بهذه اللجنة مهام مناقشة الخطط البحثية لاعضاء الهيئة التدريسية والخطط البحثية لطلبة الدراسات العليا وأحياناً يكون هنالك لجنة خاصة لمتابعة طلبة الدراسات العليا ومتابعة الخطط البحثية ومدى تطبيقها ويترأس اللجنة العلمية ولجنة الدراسات العليا رئيس القسم.

مختبرات القسم

ت

اسم المختبر

1

مختبر الاوتوميك

2

مختبر X-Ray

3

مختبر الاحياء المجهرية

4

مختبر ملوحة وكيمياء التربة

5

مختبر مبادئ التربة العامة

6

مختبر الصيانة

7

مختبر مسح وتصنيف التربة

8

مختبر التحسس النائي

9

مختبر الري والبزل

10

مختبر الحاسبات

11

مختبر التربة العامة

12

مختبر احياء التربة المجهرية

13

مختبر فيزياء التربة

14

مختبر كيمياء التربة

15

مختبر خصوبة التربة والاسمدة

16

المختبر المركزي (تحليل تربة وماء ونبات)

بريد قسم علوم التربة والموارد المائية

[email protected]