قسم البستنة وهندسة الحدائق

لمحة تاريخية

البستنة Horticulture  أحد فروع الزراعة التي تختص بزراعة النباتات بصورة مكثفة لاستعمالها مباشرة من قبل الإنسان كغذاء أو لأغراض طبية أو كمصدر جمال وقد أهتم العراقيون منذ القدم ولاسيما البابليون والآشوريون بهذا النوع من النباتات ولازال هذا الاهتمام الى وقتنا الحاضر نتيجة للأهمية والقيمة الغذائية لها وتشمل البستنة علم الخضراوات Olericulture وعلم الفاكهة Pomology وعلم الزينة وهندسة الحدائق Floriculture and landscape gardening وعلم النباتات الطبية Medical and Aromatic plants  وعلم تربية وتحسين النبات Breeding and improvement plant فضلا عن تقنيات زراعة الأنسجة Tissue culture وحفظ وخزن الحاصلات البستنية بعد الحصاد Postharvest Tech..

 استحدث قسم البستنة وهندسة الحدائق بعد أكثر من عشرة سنوات على تأسيس كلية الزراعة عام 1952  ففي عام 1963 أضيف إلى أقسام الكلية القائمة  وكان الطلبة يتخصصون في العلوم البستنية في المرحلة الرابعة وتم تثبيته كقسم مستقل قائم بذاته في عام1967ويتخصص الطلبة في القسم ابتداء من المرحلة الثالثة حيث كانت تتضمن البرامج الدراسية جميع المواد ذات العلاقة بالعلوم الزراعية الأخرى. وفي عام 1978 أصبح تخصص الطلبة يبدأ من المرحلة الثانية واعتبارا من العام الدراسي  1982- 1983 يتم توزيع الطلبة على الأقسام العلمية لحظة قبولهم أي من الصف الأول. كان عدد الطلبة الخريجين في عام (1963) ثمانية طلاب فقط  في حين ارتفع عدد الطلبة إلى 70 طالباً في العام 1979 واستمرت أعداد الطلبة الخريجين في القسم بازدياد  حتى وصل في العام 2014 الى 86 طالب.

      أعداد خريجي قسم البستنة وهندسة الحدائق منذ عام 1963 وحتى عام 2015

بقي القسم محتفظاً باسمه لغاية العام الدراسي 2000-2001 عندما استبدل بقسم البستنة وهندسة الحدائق ولقد جاءت تسميتهُ الجديدة بهدف تسليط الضوء على احد الاختصاصات العلمية ذات العلاقة بقسم البستنة إلا وهو اختصاص تنسيق وتصميم الحدائق وذلك لان الواقع يشير إلى نقص حاد في الملاكات القادرة على وضع التصاميم للحدائق وإتباع الأسس والقواعد العلمية في تنسيق الحدائق.

احتل قسم البستنة وهندسة الحدائق موقعاً متقدماً من بين الأقسام العلمية الأخرى في الكلية وذلك لسعة المحاورالتي يهتم بدراستها والتي تتمثل بأشجار الفاكهة بأنواعها المختلفة ومحاصيل الخضر ونباتات الزينة فضلاً عن الاهتمام بتربية وتحسين النباتات البستنية وتكنولوجيا ما بعد الحصاد وقد ادخل القسم في برامجه التدريسية موادا تعتمد الطرق الحديثة في إكثاروإنتاج النباتات البستنية ومنها التقانات الإحيائية  والزراعة العضوية.

أهداف القسم

يمكن تلخيص الاهداف التي يسعى قسم البستنة وهندسة الحدائق الى تحقيقها بالاتي:

1ـ أعداد جيل من الشباب المتخصص في المجالات البستنية من خلال منحهم شهادة البكالوريوس في العلوم الزراعية .

2ـ أعداد الملاكات العلمية الزراعية ذات الاختصاص الأكاديمي والبحثي التي تستطيع الإسهام الفاعل في تنمية وتطوير الزراعة أو في مجال تطوير التعليم العالي والبحث العلمي من خلال منح شهادة الماجستير والدكتوراه في العلوم البستنية .

3ـ المشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية إضافة إلى مشاركة أساتذة القسم في النشاطات الزراعية المختلفة التي تقيمها وزارة الزراعة .

4ـ تطوير الواقع الزراعي في المجالات البستنية نحو مستقبل أفضل من خلال تنفيذ الخطط البحثية التي يقوم بها منتسبي القسم في حقول القسم أو في حقول القطاع الزراعي والخاص .

5ـ تقديم الاستشارات والتعاون المشترك مع الأفراد والشركات الزراعية في القطاع العام والخاص إضافة إلى إقامة الدورات التدريبية سواء لمنتسبي وزارة الزراعة أو المزارعين .

6ـ خلق روح التعاون والعمل المشترك مع الأقسام والدوائر والهيئات ذات العلاقة في وزارتي الزراعة والعلوم التكنولوجيا عن طريق وضع الخطط البحثية المشتركة والقيام بتنفيذها لتطوير الواقع الزراعي

7ـ إقامة دورات التعليم المستمر لمنتسبي الدوائر الحكومية في مجال البستنة .

هيكلية قسم البستنة وهندسة الحدائق

     يضم القسم خمسة شعب ثلاث منها رئيسية وهي: شعبة الفاكهة وشعبة الزينة وشعبة الخضروات والشعب الثانوية فهما شعبة زراعة الأنسجة النباتية وشعبة الحاصلات البستانية .

     تتكون كل شعبة من مجموعة من التدريسيين المتخصصين وبمختلف الشهادات العلمية يوزعون عليها كل حسب اختصاصه تقوم هذه الشعب بوضع الخطط البحثية ذات العلاقة، كما تساهم في مراجعة المواد الدراسية وكيفية تطويرها بما ينسجم والمستجدات العلمية.

     يعقد أعضاء الشعب اجتماعات دورية برئاسة رئيس الشعبة لمناقشة القضايا المطروحة على جدول الأعمال ثم تقوم برفع توصياتها إلى اللجنة العلمية لاتخاذ القرارات المناسبة بشأنها وتكون الشعب المسؤولة أيضا عن متابعة تنفيذ خططها سواء ما يتعلق منها بالمساحات المخصصة لتنفيذ البحوث الشخصية أو بحوث طلبة الدراسات العليا أو بحوث تخرج طلبة المرحلة الرابعة فضلاً عن متابعة المنتسبين.

 

مخطط يبين هيكلية قسم البستنة وهندسة الحدائق

 

 مختبرات قسم البستنة وهندسة الحدائق

ت

أسم المختبر

سنة التأسيس

1

مختبر فسلجة الثمار ما بعد الحصاد

1980

2

مختبر التغدية

2009

3

مختبر الخضر

2010

4

مختبر الزينة

2010

5

مختبر التشريح

2010

6

مختبر زراعة الانسجة

2015

بريد قسم البستنة وهندسة الحدائق

[email protected]