قسم وقاية النبات 

لمحة تاريخية

جرى تأسيس قسم وقاية النبات عام 1972 وذلك بدمج شعبتي النبات ووقاية المحاصيل في خطوة لإعادة تشكيل أقسام كلية الزراعة آنذاك فأصبح لزاما على القسم الناشئ العمل بكل الطاقات العلمية والأكاديمية لتدريس وتخريج نخب من الطلبة المتميزين لزجهم في خضم عمليات تنمية الوطن من الناحية العلمية والزراعية ولاسيما في مجال وقاية النبات وفي هذا يعنى القسم بالتخطيط لتطبيق آخر ما توصل إليه البحث العلمي الرصين من وسائل لحماية الإنتاج الزراعي من خطر الآفات الزراعية على اختلاف أنواعها كما فتحت في هذا القسم ولأول مرة في تاريخ كلية الزراعة / جامعة بغداد دراسة الماجستير وذلك عام 1964 ومنذ ذلك العام بلغ عدد المتخرجين في الدراسات العليا لنيل شهادة الماجستير308 طالب ولنيل شهادة الدكتوراه 102طالب.

لقد تزود الطلبة الخريجين من قسم وقاية النبات بالخبرات التطبيقية والعلمية في إدارة المشاريع الزراعية المتنوعة سواء كانت حكومية أو في القطاع الخاص وفي هذا الوقت يطمح القسم إلى بذل مزيد من الجهد من خلال مواكبة التقدم العلمي في مجال إدارة العملية الزراعية كما يأمل تخريج أجيال جديدة من الطلبة المزودين بأفضل الخبرات لزجهم في عملية بناء الوطن اذ تخرجت اولى دوراته عام 1963 والبالغ عددهم ( 9 ) طلاب.

         اعداد خريجي قسم وقاية النبات منذ عام 1963 وحتى عام 2015

اهداف القسم

إن الهدف الرئيسي من تأسيس القسم هي إعداد الطلبة وتخريجهم كمهندسين زراعيين ذوي معايير عالية من حيث الجودة والكفاءة العلمية والتطبيقية كما يسعى القسم إلى تحقيق أعلى مستويات الجودة والتميز وتبوء مكانة راقية على خارطة الكلية ومن ثم جامعة بغداد وذلك من خلال توفير بيئة مناسبة للتعليم الجامعي والبحث العلمي التطبيقي وخدمة المجتمع .

 يهدف القسم إلى تخريج طلبة ذو كفاءة عالية في معرفة الآفات الحشرية (من حيث التشخيص والحياتية والبيئة وطبيعة الأضرار ومكافحتها) وأمراض النبات (من حيث مسبباتها وتطورها وانتشارها والخسائر الناجمة عنها وطرق مكافحتها) فضلا على الآفات الحيوانية غير الحشرية مثل الحلم والقوارض والديدان الثعبانية بالاضافة الى مناهج القسم المتعلقة بالنبات وطبيعة نموه وبيئته وفسلجته ووراثته وتركيبه الخارجي والداخلي وتقسيمه  فضلا على بعض المفاهيم البيئية لفهم العلاقة بين الآفة والعائل ولعل من أهم المواضيع التي تحضى باهتمام طلبة القسم موضوع المكافحة الحياتية للآفات باستعمال الأعداء الطبيعية كالمفترسات والمتطفلات ومسببات الأمراض إلى جانب استعمال المعاملات البديلة بوساطة المنتجات الأيضية الثانوية للنبات من أجل تقليل الاعتماد على المبيدات الكيميائية عند مكافحة الآفات.

أن الدروس التي تتضمن علم السموم والمبيدات تعمل على رفع وعي الطلبة في كيفية استعمال وتقييم المبيدات ومدى خطورة وتأثير متبقياتها على البيئة ويتطرق إلى إدارة آفات المخازن وطرق مكافحتها ومن الاهتمامات الأخرى ضمن برنامج إعداد الطلبة في القسم التثقيف بآفات الصحة العامة كالقوارض والحشرات المنزلية والحشرات ذات الأهمية الطبية والبيطرية وطرق مكافحتها والحد من التلوث.

كما يهدف القسم الى:

  • إعداد ملاكات ذات إلمام بتربية النحل منتجاته المختلفة إذ يتدرب الطلبة على دراسة سلوك وطبائع أفراد طائفة نحل العسل ووسائل إدارة المناحل والوقوف على المشاكل التي يعاني منها مربو النحل.

  • يقوم منتسبوا القسم بالتعاون المشترك مع مختلف الدوائر الزراعية الحكومية وفي القطاع الخاص لمعالجة مشاكل الإنتاج الزراعي التي يعاني منها البلد ورفد هذه القطاعات بنتائج وتوصيات البحوث والدراسات العلمية.

  • قيام القسم بعدد من الدورات التدريبية لمنتسبي وزارة الزراعة والكلية لغرض تأهيلهم في مختلف الاختصاصات.

المرافق والشعب

وتضم كل من شعبة الحشرات وشعبة أمراض النبات وشعبة المختبرات ومتحف الحشرات ومتحف أمراض النبات والمنحل والمعشب النباتي والبيت الزجاجي وحقول التجارب.

شعبة الحشرات

 تضم مختبرات الدراسات الأولية وتشمل: مختبر الحشرات العامة والتصنيف ومختبر فسلجة الحشرات ومختبر بيئة الحشرات والحشرات الطبية ومختبر الحشرات الاقتصادي ومختبر حشرات المخازن ومختبر علم الحيوان والحلم ومختبر مبادئ وقاية النبات ومختبر تربية النحل ومختبر بيئة النبات ومختبر الوراثة ومختبر المبيدات.

شعبة أمراض النبات

   مختبر أمراض النبات (2) ومختبر أمراض البساتين (2) ومختبر الأحياء الدقيقة ومختبر الديدان الثعبانية.

المنحل التابع لقسم الوقاية

الاساتذة الذين شغلوا رئاسة قسم الوقاية منذ التأسيس وحتى عام 2016

ت

الاسم

المدة

الصورة الشخصية

1

أ.د. حامد محمد حسين

1972-1973

2

أ.د. حكمت عباس العاني

1973-1974

1994-1998

3

أ.د. صادق أحمد الحسن

1974-1976

4

أ.د. خالد محمد العادل

1976-1979

1984-1988

5

أ.د. علي حسين البهادلي

1979-1981

6

د. مؤيد احمد يونس

1981-1983

1990-1994

7

د. محمد طاهر مهدي

1983-1984

8

د. ميسر مجيد جرجيس

1988-1990

9

أ.د. رقيب عاكف حمد العاني

1998-2002

2008-2011

10

أ.د. إبراهيم جدوع الجبوري

2002-2004

11

أ.د. صالح حسن سمير

2004-2008

12

أ.د. كامل سلمان جبر

2011- 2015

13

أ.م.د. زهراء عبد المعطي الغضبان

2015 ولحد الان

المنهاج التدريسي

أعدت مناهج الدروس في القسم وفقا للمستجدات العلمية الحديثة في مختلف اختصاصات وقاية النبات مما يمكن الطالب من التأهل لنيل درجة بكالوريوس في العلوم الزراعية– وقاية النبات والنظام المتبع في أعداد المناهج وتوزيعها على أسابيع السنة الدراسية هو وفقا للبرنامج العلمي الذي تنتهجه كلية الزراعة إذ تتبع الكلية نظام الكورسات بحيث تتضمن السنة الدراسية فصلين دراسيين بحيث أن كل فصل مستقل عن الآخر فالطالب سوف يدرس ثمانية فصول خلال السنوات الأربع التي تؤهله للحصول على شهادة البكالوريوس ويتم في القسم تحديث المناهج الدراسية وفقا لبرنامج التحديث الذي تنتهجه الكلية مع باقي كليات الزراعة في الجامعات الأخرى. فضلا ً على الدراسات الأولية توجد في القسم الدراسات العليا لمنح درجتي الماجستير والدكتوراه في اختصاص أمراض النبات والحشرات. ومنذ تأسيس القسم ولحد الآن حصل 308 طالب على شهادة الماجستير و102 طالب على شهادة الدكتوراه في اختصاصات مختلفة لعلوم وقاية النبات.

بريد قسم وقاية النبات

[email protected]