تقييم اضافة الميثايونين الصناعي ( DL- Methionine ) والميثايونين العشبي ( Herbal Methionine ) الى العلائق في الاداء الانتاجي وبعض الصفات الفسلجية لطيور السمان

جرت في كلية الزراعة / جامعة بغداد مناقشة اطروحة الدكتوراه الموسومة ( تقييم اضافة الميثايونين الصناعي ( DL- Methionine ) والميثايونين العشبي ( Herbal Methionine ) الى العلائق في الاداء الانتاجي وبعض الصفات الفسلجية لطيور السمان ) ، للطالب حيدر فلاح عبود في قسم الانتاج الحيواني . 

بحثت الاطروحة استعمال منتج الميثايونين العشبي الذي يحمل الاسم التجاري Herbal Methionine ومعروفة كفائته في ظل الظروف البيئية العراقية ، حيث تم تجربة هذا المنتج علىطيور السلوى التي شاع تربيتها وتكاثرها في الوقت الحاضر في العراق .

تضمنت الاطروحة ايضاً اجراء مقارنة بين مصدر الميثايونين العشبي وبين مصدر الميثايونين الصناعي وقد دُرست عدة صفات ( الانتاجية والفسلجية والنوعية للبيض ) .
هدفت الاطروحة الى معرفة تأثير اضافة المثايونين الصناعي والعشبي بنسبة 0.25 و 0.75 غم / كغم في الاداء الانتاجي والفسلجي لطيور السلوى والصفات النوعية للبيض خلال مرحلة الانتاج ولاربع فترات .
واوصى الباحث بأمكانية استبدال الميثايونين العشبي بدلاً من الصناعي بأعتباره بديلاً طبيعياً ورخيص الثمن ومتوفر ، اما الصناعي فيحتوي على مواد سُمية .
مبارك للطالب لرفد المسيرة العلمية بالعلم والمعرفة .



Comments are disabled.