ضمن الموسم الثقافي لقسم علوم التربة والموارد المائية القى الاستاذ الدكتور أحمد صالح محيميد محاضرة بعنوان (تطور موديلات ملوحة التربة ورسم الخرائط بأستخدام وسائل التحسس النائي في وسط وجنوب العراق) وعلى قاعة الرازي في قسم علوم التربة والموارد المائية .

وصفت اراضي وادي الرافدين ” بالاراضي السوداء ” للدلالة على حالة الانتاجية العالية لتلك الاراضي نتيجة لظروفها الفيزيائية والكيميائية والخصوبية العالية فضلا عن توفر مصادر مياه الري الملائمة للانتاج الزراعي . ولكن مع تقدم الزمن وخاصة خلال العقود الاخيرة لوحظ وبشكل كبير حالات التدهور لتلك الاراضي وخاصة من عمليات التراكم الملحي فيها نتيجة لعدد من العوامل ومنها سوء الادارة والتغاير المناخي اضافة الى شحة المياه . اذ تشير الدراسات الى ان 60 % من اراضي وادي الرافدين تعاني من مشاكل خطيرة للتراكم الملحي و 20 % تعاني من التراكم الملحي الواطئ .

ولغرض تشخيص وتحديد الاراضي المتأثرة في وسط وجنوب العراق تم استخدام وسائل التحسس النائي وجهاز ( EM38 و Accupar ) اضافة الى القياسات الحقلية الاعتيادية ، استخدمت لاعداد خرائط الترب المتأثرة بالاملاح على نطاق المساحات الرائدة وكذلك لجميع مناطق السهل الرسوبي بأستخدام الدلائل النباتية وغير النباتية . وقد اشارت النتائج الى ان معدل الاراضي التي تعاني من تراكم ملحي خطير يتزايد بنسبة 100 كم 2 / سنويا وبنفس الوقت يوجد هنالك تناقص في مساحات الاراضي الزراعية . ان هذه الحالة الخطيرة تتطلب الية عمل مشترك لوضع الحلول الملائمة التي من شئنها التغلب على مثل هذه العمليات والحد من خطورتها .

 


Comments are disabled.