وحدة الحاسبات الالكترونية

وحدة الحاسبات الالكترونية

Unit of Electronic Computers

لمحة تاريخية

تأسست الوحدة عام 1986 تحت اسم وحدة الاحصاء والحاسب الالكتروني وفي عام 2003 تم تغيير المناهج اذ اصبح تدريس هذه المادة بواقع فصليين دراسيين للمراحل الاربعة ولكافة الاقسام العلمية وفي عام 2007 تم تقليص تدريس هذه المادة الى ثلاثة فصول دراسية وبواقع فصل دراسي للمراحل الثلاثة الاولى.

اهداف الوحدة

 تقوم وحدة الحاسبات بتدريس مادة تطبيقات في الحاسوب Computer Applications للاقسام العلمية كافة وان هدف الوحدة هو تعليم الطلبة وتهيئتهم للبحث والمساعدة في المواضيع التي يتلقونها في بعض الدروس التخصصية حيث يتم اعطاء الطلبة في المــرحلة الاولى مادة تطبيقات في الحاسوب /1 تكنولوجيا المعلومات وتشمل مكونات الحاسبة واجزائها المادية والبرمجية بالاضافة الى نظام التشغيل (WINDOWS7 )  وتطبيقاته الموجودة ضمن النظام.

وفي المــرحلة الثانية يتم تدريس الطلبة مادة تطبيقات في الحاسوب/2 حيث يتعرفون من خلالها على برامج الاوفيس Office 2007 ثم تقوم الوحدة بتعريف الطلبة على برامج الانترنت Internet وكيفية البحث فيه واهم المصطلحات اضــــــــــافة الى كيفية انشاء البريد الالكتروني E-Mail ومن ثم انواع الفايروسات وكيفية معالجتها. وفي المرحله الثالثة يتم تدريس مادة تطبيقات في الحاسوب/ 3 حيث يتم تعليم الطلبة كيفية تحليل البيانات بواسطة البرنامج الاحصائي SPSS وما هي اهم الواجهات والنوافذ ومربعات الحوار الملحقة به وكذلك يتم تعليم الطلبه في بعض الاقسام عمل البرنامج الهندسي AUTO CAD وذلك لعلاقة هذا الموضوع ببعض الاقسام.

بالاضافة الى ذلك يتم تدريس طلبة الدراسات العليا (الدكتوراه والماجستير) بعض التطبيقات المتقدمه  في الحاسوب واهمها البرامج الاحصائية المهمه مثل برنامج (Minitab ، SPSS، SAS، GeneStat) اذ يتعلم الطالب كيفية تبويب بياناته وتحليلها وفق اهم التصاميم التجريبية Experimental Designs والمقاييس الاحصائيه وبواسطة البرامج الانفة الذكر.

تتمثل رؤية وحدة الحاسبات الالكترونية بأن تكون وحدة متكاملة علمياً وأدارياً لمواكبة التطور العلمي والتقني وقادرة على إعداد الملاكات الوطنية المتميزة في مجال استخدام الحاسوب والبرامج العلمية في التخصصات الزراعية. وان تكون الوحدة مرجعا للخدمات العلمية في الكلية وصيانة الحاسبات وتوفير البرامج التي يحتاجها الطلبة والتدريسيين.

تسعى وحدة الحاسبات الالكترونية إلى إيصال المعرفة العلمية إلى الطلبة  إذ تعنى بالجوانب المعرفية (النظرية والعملية) لكي يصبح كل طالب مؤهلاً لتطوير قدراته الذاتية في مجال تخصصه ضمن مادة علم الحاسبات.

 

 


            مختبر الحاسبات الالكترونية

 

الجانب الاكاديمي

تضم الوحدة كادر تدريسي وفني واداري من حملة الشهادات الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس والدبلوم ضمن ملاكها الدائم ويساعده كادر تدريسي من بعض الاقسام العلميه الاخرى.

ويرأس هذه الوحدة الدكتور فوزي عبد الحسين كاظم ومقررالوحدة ليلى صفوت جميل

نشاطات وحدة الحاسبات

  • اقامة دورات متخصصة في مجال الحاسوب لبعض البرامج المهمه التي يحتاجها التدريسيين والاداريين وموظفي الكليه ولكافة المواضيع (بدءا من التعريف بالحاسوب واجزاءه وكيفية التعامل مع وحداته والبرامجيات وانتهاءا بالدورات المتقدمة في مجال التحليل الاحصائي والربط الشبكي والانترنت والبريد الالكتروني ).

  • اقامة ورش عمل Work Shops خاصة في التعرف على احدث وسائل التدريس العالمية بأشراف اساتذة من خارج القطر.

  • تقوم الوحدة اضافة الى تدريس مادة الحاسبات بصيانة الحاسبات الموجوده في الكليه وتقديم المساعده لبعض الوحدات الاداريه والفنية وكذلك تقديم البرامج المهمه للتدريسيين والطلبه حيث تتوفر فيها مكتبه جيده لأهم البرامج التي يحتاجها المستخدم في هذا المجال.

  • التطوير المستمر والتحديث للبرامج المستخدمة لغرض تقييم اهداف ومخرجات المنهاج التعليمي ولاتمام عملية تطوير موثقة وفقا لنتائج التقييم.

  • التعاون مع كافة الاقسام العلمية في الكلية لتطوير عملية التعليم .

  • المشاركة بالندوات والمؤتمرات والدورات في مجال الحاسوب داخل العراق واستقدام الاساتذة من جامعات مختلفة للتعرف على اخر ما توصل اليه العالم من تكنولوجيا حديثة تساعد الطالب في اضفاء المعرفة العلمية لديه.

  • المساهمة في تقديم الاستشارات الأكاديمية وتطوير الخدمات في مجال الحاسوب في كلية الزراعة بشكل خاص والموظفين والطلبة من خارج الكلية بشكل عام .

تتوفر في الوحدة (خمسة) مختبرات مجهزة بأحدث الحاسبات اضافه الى (مختبرين) اخرين لطلبة الدراسات العليا مجهزة بشبكة نت ورك NETWORK حديثة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رؤســــاء الوحدة منذ التأسيس وحتى عام 2016

 

ت

الاسم

الفترة

1

د. محمد نصيف الجنابي

1987-1991

2

د. ياسمين رشيد مظفر

1991- 1994

3

د. شعلان علوان المشايخي

1994 – 1996

4

د. ياسمين رشيد مظفر

1996-2002

5

د. اسامة محمد جاسم القصاب

2002-2007

6

د. صباح حبيب مزهر

2007-2009

7

د. اسامة محمد جاسم القصاب

2009- 2014

8

د. فوزي عبد الحسين كاظم العبيدي

2015 ولحد الان

 

                                     اعضاء الهيئة التدريسية

 

استاذ مساعد

فوزي عبد الحسين كاظم العبيدي

 

ت

مدرس مساعد

1

ليلى صفوت جميل

2

فراس شاكر احمد

3

عمار رياض خير الدين

4

ثناء علي كاظم